بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب السعودية بحقائق عن مقتل خاشقجي

الأحد 21 أكتوبر 2018 03:10 ص

طالبت بريطانيا وفرنسا وألمانيا السعودية بتقديم ما وصفتها بالحقائق الموثوقة في قضية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من الشهر الجاري، حسبما نقل موقع "إندبندنت" البريطاني.

وقالت الدول الأوروبية الثلاث في بيان مشترك: "لا شيء يمكن أن يبرر قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية بإسطنبول".

وطالبت الدول الثلاث في الوقت ذاته السعودية بتقديم حقائق موثوقة حول وفاته.

كما أدان البيان المشترك الصادر عن وزير الخارجية البريطاني، "جيريمي هانت"، ونظيريه في بريلين وباريس، "هايكو ماسو"، و"جان إيف لودريان"، عملية قتل  "خاشقجي" بأقوى العبارات.

وقال البيان إنه "ثمة حاجة ملحة لتوضيح ما حدث بالضبط"، عندما دخل "خاشقجي" القنصلية في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكانت صحف غربية وتركية تحدثت عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من دخوله القنصلية، في الثاني من الشهر الجاري، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

وفجر السبت، أقرت الرياض بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين، وأعلنت توقيف 18 سعوديا على خلفية الواقعة.

ولم توضح السعودية مكان جثمان "خاشقجي"، كما لم تحدد كيفية مقتله.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود بن عبدالله القحطاني"، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد "محمد بن سلمان" لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنه أول إقرار من الرياض بمقتل "خاشقجي" بعد صمت استمر 18 يوما.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

ألمانيا