تصاعد الرفض الدولي للرواية السعودية عن مقتل خاشقجي

الأحد 21 أكتوبر 2018 05:10 ص

لليوم الثاني على التوالي، تواصل، الأحد، الرفض والتشكيك الدوليان في الرواية السعودية لملابسات مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

ووفقا للرواية السعودية فإن "خاشقجي" قتل خلال شجار مع مسؤولين بالقنصلية.

وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" في مقال لهيئة تحرير الصحيفة، قائلة إنّ رواية الرياض تتناقض مع الأدلة التي جمعتها السلطات التركية، والتي أفادت بها الأجهزة الاستخباراتية.

وأضافت أن جميع المصادر (الخاصة بها) تشير إلى ضلوع "محمد بن سلمان"، باعتباره المحرض على جريمة قتل سابقة الإصرار تمت بوحشية ودم بارد أعقبها تقطيع جسد "خاشقجي".

واتهمت "واشنطن بوست" "ترامب" بـمجاملة السعودية، واستندت إلى الموقف المبدئي للرئيس الأمريكي من التفسير السعودي حيث قال إنّ التفسير لديه مصداقية.

وعلى النهج ذاته، قال وزير البريكست البريطاني، "دومينيك راب"، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"،  إنّ التفسير السعودي لمقتل "خاشقجي" غير موثوق به.

كما طالب وزير المالية الفرنسي، "برونو لو مير"، خلال مقابلة تليفزيونية، السعودية بالكشف عن كافة الحقائق في مقتل "خاشقجي".

وحذر الرياض من أن تتأثر علاقتها الاستراتيجية بالدول الأوروبية والولايات المتحدة في حال عزوفها عن التحقيق الكامل في الواقعة، كون علاقات الثقة لا تُبنى إلا على الحقائق.

من جهته، قال وزير الخزانة الأمريكي، "ستيفن منوشين"، إنه رغم اعتبار الاعتراف السعودي بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية خطوة أولى جيدة لكنها ليست كافية.

بدورها، طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم، الأمم المتحدة بالتحقيق في القضية على غرار ما دعت إليه، أمس، منظمة "العفو الدولية" لارتيابها في  حيادية التحقيق السعودي، والمسؤولين عنه.

وفي نبرة تصعيدية، لوح رئيس إقليم والونيا البلجيكي، "ويللي بورسوس"، بوقف بيع الأسلحة للسعودية، على خلفية القضية ذاتها.

وقال "بورسوس"، في تصريحات نقلها موقع إذاعة  "آر تي بي إف"  (رسمي): "إذا كانت الوقائع صحيحة، فإننا لا نستبعد تعليق بيع الأسلحة إلى السعودية، ونحن نؤيد بالكامل الطلب الأوروبي بإجراء تحقيق جاد وعميق".

وفي السياق، طالب السيناتور الأمريكي الديمقراطي، "مارتين هاينريش"، اليوم، بلاده بحظر واردات النفط من السعودية على خلفية مقتل "خاشقجي".

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، "بوب كوركر"، أنّ السعوديين فقدوا كامل مصداقيتهم بشأن التفسيرات التي قدموها لملابسات مقتل "خاشقجي".

كما أشار، في حديث لشبكة "سي إن إن"، إلى الطرح الذي يتهم "محمد بن سلمان" بلعب دور  في مقتل "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

السعودية جمال خاشقجي مقتل جمال خاشقجي القنصلية السعودية رفض دولي رواية السعودية شجار