صحف الخليج تتناول رواية السعودية لمقتل خاشقجي والتضخم بأبوظبي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 05:10 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، النسخة الجديدة من الرواية السعودية، لما حدث داخل القنصلية في إسطنبول، عما جرى للكاتب "جمال خاشقجي"، وهي الرواية التي تناقض في جوانبها الرئيسية التفسيرات السابقة.

ونقلت الصحف، عن مصدر سعودي مسؤول، قوله إن هناك خطة لإعادة المعارضين السعوديين الذين يتبنون توجهات سلبية في الخارج، إلى البلاد، للحيلولة دون وقوعهم وتجنيدهم من قبل دول معادية للسعودية، وأن هدف اللقاء مع "جمال خاشقجي" كان إقناعه بهذا الأمر.

واهتمت الصحف، بارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية (التضخم) في أبوظبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بمعدل 3.7% عن مستوياتها خلال الفترة نفسها من العام السابق.

ولفتت الصحف، إلى توجيه رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن خليفة آل ثاني"، بسرعة سحب مياه الأمطار من الطرق الرئيسية وتسهيل حركة السير، وتجاوز الأضرار الناتجة الكميات الهائلة من الأمطار التي شهدتها الدوحة.

وأشارت الصحف، إلى لقاء أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، بعدد من النواب، يتقدمهم رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، الذي أبدى تفاؤلا بتجاوز التحديات، "سواء الحقيقية التي نواجهها أو المصطنعة، لأن هناك أغلبية ساحقة من أعضاء المجلس يقدرون الوضع الإقليمي الحساس الذي نعيشه في الكويت، ويغلبون المصلحة العامة على أي مصلحة خاصة".

وذكرت الصحف، أن إجمالي عدد المتقدمين في الانتخابات البحرينية مع إغلاق باب الترشيح، بلغ 506 مترشحين، بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي.

واحتفت الصحف، بارتفاع إنتاج سلطنة عُمان، من النفط إلى 990 ألفا و200 برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت الصحف، عن محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، قوله إنه على دول الخليج المبادرة بالدفع نحو إصلاحات اقتصادية اختياريا، قبل أن يضطروا إليها اضطرارا.

وبينت الصحف، أن ارتفاع أسعار النفط، لعب دورا رئيسا في تعزيز موازنات دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تراجعت مستويات العجز في موازنات دول المجلس إلى 14 مليار دولار هذه السنة، بنسبة 82% مقارنة بعجز موازنات العام الماضي الذي قدّر بنحو 79 مليار دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعرب العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، في اتصالين هاتفيين مع أسرة الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، عن بالغ تعازيهما ومواساتهما. (الرياض)

أكد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مصمم على محاسبة قتلة الكاتب "جمال خاشقجي"، الذي اعتبره كان "خطأ جسيما"، مشيرا إلى أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، لم يكن على علم به. (الشرق الأوسط)

قال مصدر سعودي مسؤول، إن هناك خطة لإعادة المعارضين السعوديين الذين يتبنون توجهات سلبية في الخارج، إلى البلاد، للحيلولة دون وقوعهم وتجنيدهم من قبل دول معادية للسعودية، وأن هدف اللقاء مع "جمال خاشقجي" كان إقناعه بهذا الأمر. (الحياة)

في الوقت الذي تواجه فيه السعودية تشككا دوليا متزايدا في روايتها بشأن وفاة الصحفي "جمال خاشقجي"، عرض مسؤول سعودي كبير نسخة جديدة لما حدث داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، تناقض في جوانبها الرئيسية التفسيرات السابقة. (الرؤية)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أنه سيكشف تفاصيل قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، الثلاثاء المقبل. (الشرق)

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا كشفت فيه كيف يعمل الإعلام السعودي، وكيف يستخدم المنصات الإلكترونية لتلميع نظامه وتشكيل صورة ذهنية محسنة تظهر المملكة وكأنها عالما مثاليا خال من العيوب. (العرب)

قالت مؤسسة "SWF Institute"، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تقدم إلى المركز العاشر، ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، بعدما ارتفعت أصوله لتصل إلى 360 مليار دولار. (عكاظ)

الإمارات

وجه نائب رئيس الإمارات حاكم دبي رئيس مجلس الوزراء الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بتغيير مصطلح "كبار السن" إلى "كبار المواطنين"، قبل إعلانه اعتماد "السياسة الوطنية لكبار المواطنين" للارتقاء بجودة حياتهم. (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس وزراء بلغاريا "بويكو بوريسوف"، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

انطلقت فعاليات التمرين العسكري المشترك "آيرون ماجيك 19"، بين القوات المسلحة الإماراتية والقوات الأمريكية، ضمن التمارين العسكرية المشتركة السنوية. (الوطن)

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة الصناديق السيادية والمتخصصة، أن صناديق الثروة السيادية الإماراتية بلغت 1.172 تريليون دولار، لتستحوذ على 14.5% من إجمالي الثروات السيادية في العالم. (البيان)

ارتفعت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية (التضخم) في أبوظبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بمعدل 3.7% عن مستوياتها خلال الفترة نفسها من العام السابق. (الاتحاد)

نمت التجارة الخارجية، عبر منافذ أبوظبي بنسبة 3.9% إلى 108.2 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، مقابل 104.1 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2017. (الخليج)

أطلقت إمارة دبي، حملة واسعة ولمدة أسبوع، لتعزيز مسيرة التحوّل نحو القنوات الذكية في إنجاز المعاملات الحكومية، الرامية إلى التحوّل الذكي الكامل في العام 2021، الذي سيشهد آخر معاملة ورقية حكومية في الإمارة. (الحياة)

كشف مركز الإحصاء في أبوظبي، أن 28.5% من إجمالي حالات الطلاق التي وقعت في الإمارة عام 2017، لم تكمل عاما واحدا من الزواج، فيما لم يكمل 52.2% من إجمالي حالات الطلاق ثلاثة أعوام. (الإمارات اليوم)

قطر

وجه رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن خليفة آل ثاني"، بسرعة سحب مياه الأمطار من الطرق الرئيسية وتسهيل حركة السير، وتجاوز الأضرار الناتجة الكميات الهائلة من الأمطار التي شهدتها الدوحة. (الشرق)

استأنفت الدراسة بمعظم المدارس المتضررة من الأمطار التي شهدتها قطر، خلال اليومين الماضيين، في وقت استمر تعليق الدراسة بعدد محدود من المدارس لإجراء الصيانة. (الراية)

كشفت البيانات الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بقطر، إبرام 349 صفقة عقارية بقيمة إجمالية بلغت 1.3 مليارات ريال، في سبتمبر/أيلول الماضي، لتسجل ارتفاعا بواقع 42% على أساس شهري مقارنة بأغسطس/آب الماضي. (الوطن)

الكويت

التقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، عددا من النواب، يتقدمهم رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، الذي أبدى تفاؤلا بتجاوز التحديات، "سواء الحقيقية التي نواجهها أو المصطنعة، لأن هناك أغلبية ساحقة من أعضاء المجلس يقدرون الوضع الإقليمي الحساس الذي نعيشه في الكويت، ويغلبون المصلحة العامة على أي مصلحة خاصة". (الراي)

بحث رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، مع رئيسة وزراء رومانيا "فيوريكا دانشيلا"، العلاقات بين البلدين، ومسيرة التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية، إضافة إلى تعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين. (السياسة)

حافظت الهيئة العامة الكويتية للاستثمار، على مركزها الرابع عالميا، ضمن أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول قيمتها 592 مليار دولار. (الجريدة)

أعلنت السلطات الكويتية، إنشاء "المركز الوطني للأمن السيبراني"، في محاولة للمساهمة بتعزيز أمن البنى التحتية، فضلا عن تقديم خدماته لكافة مؤسسات الدولة، لبناء قدرات دفاعية وإدارة الأزمات الإلكترونية. (القبس)

قال تقرير اقتصادي صادر عن الكويت، إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفع في الربع الثاني من عام 2018، إلى 9.93 مليار دينار (حوالي 32.5 مليار دولار أمريكي)ـ بنمو بلغت نسبته 1.4%. (الوطن)

البحرين

أشاد السفير الأمريكي لدى البحرين "جاستين سيبيريل"، بقوة وعمق العلاقات التي تربط بلاده مع المملكة، في كافة المجالات، ومنها القطاع الاقتصادي أحد الحقول المهمة والحيوية للتعاون بين البلدين. (الوطن)

بلغ إجمالي عدد المتقدمين في الانتخابات البحرينية مع إغلاق باب الترشيح، 506 مترشحين، بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي. (البلاد)

أغلق باب الترشح لانتخابات مجلس نواب 2018، بمغادرة 12 نائبا من تشكيلة "نواب 2014"، دون المشاركة في استحقاق الفصل التشريعي الخامس. (الوطن)

أعلنت السلطات البحرينية، تشكيل لجنة حكومية لتعويض أصحاب العقارات والسيارات التي تضررت جراء الأمطار. (اخبار الخليج)

عمان

وصل إلى سلطنة عمان، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها السلطان "قابوس بن سعيد". (الشبيبة)

ارتفع إنتاج سلطنة عُمان من النفط إلى 990 ألفا و200 برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي. (الحياة)

أعلنت شركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج، موافقتها على بيع 25% من حصتها في حقل "خزان"، لشركة "بتروناس" الماليزية. (الرؤية)

شؤون خليجية

افتتح التمرين الجوي المشترك "الربط الأساسي 2018"، الذي ينفذه سلاح الجو في 10 دول بينها البحرين والسعودية والإمارات، وعمان والكويت والأردن ومصر، بالإضافة إلى بريطانيا وباكستان بصفة مراقبين. (أخبار الخليج)

بدأت مناورات التمرين العسكري المشترك "جسر 19"، بين القوات البحرية السعودية ممثلة بالأسطول الشرقي، والقوات البحرية البحرينية، في مياه الخليج العربي، والتي تستمر حتى نهاية الأسبوع. (الرياض)

أكد محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، أنه على دول الخليج المبادرة بالدفع نحو إصلاحات اقتصادية اختياريا، قبل أن يضطروا إليها اضطرارا. (الراي)

لعب ارتفاع أسعار النفط، دورا رئيسا في تعزيز موازنات دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تراجعت مستويات العجز في موازنات دول المجلس إلى 14 مليار دولار هذه السنة، بنسبة 82% مقارنة بعجز موازنات العام الماضي الذي قدّر بنحو 79 مليار دولار. (الحياة)

حضت الحكومة اليمنية برنامج الغذاء العالمي على الانتقال إلى مرحلة المعالجة، وتطبيق مبدأ اللامركزية في العمل الإغاثي. (الشرق الأوسط)

اقتربت قوات الجيش الوطني في اليمن، من إحكام كامل سيطرتها على مديرية الملاجم في محافظة البيضاء، بعد خوض معارك شرسة مع ميليشيا الحوثي التي تتكبد خسائر فادحة. (الخليج)

شؤون عربية

اتهمت حركة "حماس"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بأنه يسعى إلى نزع السلاح من فصائل المقاومة الفلسطينية في مقابل المصالحة الوطنية. (الحياة)

أعلن العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، إنهاء ملحقَي "الباقورة" و"الغمر"، من اتفاقية السلام مع (إسرائيل)، لافتين إلى أن "الباقورة والغمر أراضٍ أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا". (الشرق الأوسط)

تصاعد التوتر داخل صفوف "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة) التي تسيطر على مناطق واسعة في مدينة إدلب ومحيطها (شمال غربي سوريا)، ولوحظ أن الهيئة التي قبلت ضمنا الاتفاق الروسي- التركي في شأن المنطقة العازلة، بدأت باستهداف الجناح المتشدد داخلها، والذي كان قد أعلن رفضه الاتفاق. (الحياة)

يعرض مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، خلال زيارته إلى موسكو، ملامح استراتيجية بلاده في شأن التعاطي مع الملف السوري، بالتزامن مع جولة الموفد الأمريكي إلى سوريا "جيمس جيفري" في المنطقة. (الشرق الأوسط)

أعلنت الإدارة الأمريكية، أن شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، يمثل محور المرحلة الثانية من الحوار بين البلدين، لافتة إلى قرب الشروع في التحضيرات لانطلاق هذا الحوار. (الحياة)

يسعى رئيس الوزراء العراقي المكلف "عادل عبدالمهدي"، إلى ترطيب الأجواء بين الحزبين الكرديين (الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني)، اللذين توترت علاقتهما بسبب الخلاف حول رئاسة الجمهورية. (الشرق الأوسط)

قرر مكتب البرلمان الجزائري، المنبثق من اجتماع "الإطاحة برئيس المجلس"، رفع التجميد عن نشاط لجان البرلمان التي جمدت منذ نحو شهر بقرار من "الموالاة"، وسط رفض "الرئيس المخلوع"، "السعيد بوحجة"، اللحاق بمكتبه حتى توفير أمنه الشخصي، نافيا حالة "العجز" التي وصف بها من قبل خصومه لتبرير سحب الثقة منه. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية