دعوات لمقاطعة مؤتمر مسك المملوكة لبن سلمان بسبب خاشقجي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 09:10 ص

قالت الصحفية في جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية، "كارين عطية"، إن مؤسسة "محمد بن سلمان" الخيرية، "مسك" ستعقد مؤتمرا في العاصمة السعودية الرياض، نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، داعية الجهات الدولية المشاركة إلى مقاطعتها.

وقالت "عطية" إن من بين المشاركين، الأمم المتحدة، ومؤسسة "بيل غيتس" الخيرية، داعية إياهما إلى الانسحاب من المشاركة بسبب التورط السعودي في قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده في إسطنبول.

من ناحيتها، قالت المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة "فيس أفريقيا"، "سارة جونز"، إنها تلقت دعوة بالفعل، ولكنها وشركتها "بكل تأكيد ستلغي الحضور والمشاركة"؛ مؤكدة أن عددا من زملائها في شركات مماثلة ألغوا حضورهم أيضا.

واعترفت السلطات السعودية بالمسؤولية عن مقتل "خاشقجي"، محملة فريقا من 15 شخصا المسؤولية عن قتله، بزعم أن تلك العناصر "خالفت الأوامر التي ذهبت من أجلها وهي التفاوض معه من أجل إعادته إلى البلاد طوعا".

ورفضت جهات عدة حول العالم، الرواية السعودية والتباين المتواصل على مدار الأسابيع الماضية، التي قالوا إنها تنصل من مسؤولية قتل "خاشقجي"، وتقديم عدد من الأشخاص كـ"فدية" و"أكباش فداء"، لإبعاد تورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، عن المشهد، والذي يرتبط عدد كبير من منفذي عملية القتل، به مباشرة.

وفي وقت سابق، قاطعت جهات دولية ومؤسسات وحكومات وشخصيات، مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، بسبب مقتل "خاشقجي"، وإخفاء جثته.

واضطرت السعودية إلى تعديل برنامج المؤتمر، واستقدام متحدثين جدد لتعويض المنسحبين، ووصف القائمون على المؤتمر الانسحابات بأنها "مخيبة للآمال".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية انسحاب مؤتمر مؤسسة مسك ولي العهد السعودي محمد بن سلمان