اعتقال 600 شخص بينهم نساء حول هجوم الأحواز بإيران

الاثنين 22 أكتوبر 2018 10:10 ص

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية، أن أجهزة الأمن الإيرانية تقوم بحملة اعتقالات مستمرة في مناطق مختلفة من إقليم الأحواز العربي وطالت 600 شخص بينهم نساء وناشطون سياسيون ومدنيون.

ونقلت المنظمة عن مصادرها المحلية أن هذه الاعتقالات العشوائية تأتي على خلفية الهجوم المسلح الذي استهدف العرض العسكري في الأحواز في 22 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت المنظمة في بيانها إن "الغموض لا يزال يكتنف تفاصيل الهجوم الذي تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث تزداد الشكوك حول تورط أجهزة النظام خاصة جهاز استخبارات الحرس الثوري بالتواطؤ في هذا الهجوم لأسباب سياسية تتعلق بأزمات النظام الداخلية والخارجية"، بحسب نص البيان.

ومن بين المعتقلين ناشطون سياسيون ومثقفون، بينهم عدد من النساء والمواطنين العاديين، تم توقيفهم مؤخرا في مناطق مختلفة من الإقليم معظمهم من مدن الأحواز والمحمرة، وعبادان، والخفاجية.

وذكرت المنظمة أن السلطات نقلت هؤلاء الأشخاص إلى مكان مجهول، فيما لا تعلم عائلاتهم شيئا عن مصيرهم، خاصة أن بينهم امرأتين وعددا من الصحفيين والمثقفين وناشطي المجتمع المدني.

وأدانت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية، هذه "الاعتقالات العشوائية وموجة القمع ودعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين"، وحذرت من تعرضهم للتعذيب للحصول على اعترافات.

وتأتي هذه الاعتقالات الواسعة في إقليم الأحواز الذي شهد عدة احتجاجات متجددة خلال الفترة الماضية، حيث ركز المتظاهرون على المطالب الملحة كوقف موجة القمع وممارسات التمييز العنصري وحل مشاكل المنطقة مثل البطالة والغلاء وشح مياه الشرب والعواصف الترابية وانتشار التلوث ووقف نقل مياه الأنهار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران عرب اعتقال تهديد نساء