فيديو.. متهم سعودي يغادر القنصلية بإسطنبول متخفيا بملابس خاشقجي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 02:10 ص

تداولت وسائل إعلام مقاطع مصورة التقطتها كاميرات المراقبة تظهر أحد أعضاء الفريق السعودي المتهم بقتل "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في إسطنبول يخرج من القنصلية مرتديا ملابس "خاشقجي"، وفق مسؤول أمني تركي.

وأظهر فيديو حصلت عليه شبكة "سي إن إن" مسار تحرك أحد أعضاء فريق الاغتيال السعودي، موضحا كيف حاول "مصطفى مدني" التخفي بارتداء ملابس "خاشقجي"، والخروج من الباب الخلفي للقنصلية السعودية بإسطنبول.

وقالت الشبكة الأمريكية إنها حصلت على المقاطع المصورة، التي التقطتها كاميرات مراقبة (لم تحدد مصدرها) من مصدر تركي بارز (لم تكشف هويته)، وإن تلك المقاطع تعد جزءا من الشواهد التي يبحثها التحقيق التركي الرسمي في الواقعة.

وذكرت "سي إن إن"، أن الرجل الظاهر في المقاطع المصورة، هو المشتبه به "مصطفى مدني"، الذي يقول محققون إنه من أعضاء "كتيبة القتل التي تم إرسالها (من الرياض) لقتل الصحفي السعودي خلال موعد تسلمه وثيقة متعلقة بزواجه المقبل".

وحسب المقاطع المصورة، ظهر المشتبه به "مدني"، وهو يدخل القنصلية السعودية من بابها الأمامي قبل نحو 4 ساعات من خروجه منها، من الباب الخلفي، وهو يرتدى ملابس "خاشقجي".

ونقلت الشبكة عن المصدر التركي، أن "المدني" (57 عاما) الذي يماثل "خاشقجي" (60 عاما) في الطول والبنية الجسدية، "تم إرساله إلى إسطنبول لتجسيد دور خاشقجي بعد قتله، في محاولة للتستر على الواقعة".

والتقطت كاميرات المراقبة توجه "المدني"، في ثياب "خاشقجي"، إلى منطقة مسجد السلطان أحمد الشهيرة (وسط إسطنبول)، بعد ساعات من دخول "خاشقجي" إلى القنصلية، ثم الخروج من إحدى دورات المياه العامة بعد استبدال ملابس "خاشقجي" والتخلص منها في إحدى حاويات القمامة.

وقال المصدر: "لا تحتاج إلى جسد (للإثبات)، تقييمنا للحادثة لم يتغير منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول، وهو القتل مع سبق الإصرار، وتم نقل الجثمان من القنصلية".

والأحد، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أحد المشروعات في إسطنبول "لماذا جاء 15 شخصا إلى هنا (إسطنبول)؟ ولماذا تم اعتقال 18 شخصا (في السعودية)؟ ينبغي الإفصاح عن جميع تفاصيل هذه الأمور".

وأضاف: "سأتحدث عنها بشكل مختلف جدا يوم الثلاثاء (غدا) خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية (لحزب العدالة والتنمية)، وسأخوض في التفاصيل حينها".

وتابع: "سنعري كل التفاصيل، وسأتحدث عن كل ما يتم تداوله بخصوصها في المجتمع الدولي، وعن الأطراف التي تتناولها".

وكانت المصادر الأمنية التركية قد أكدت أن هناك أدلة على قتل "خاشقجي" داخل القنصلية وتقطيع جثته على يد فريق سعودي أمني مكون من 15 شخصا بقيادة ضابط الاستخبارات السعودي "ماهر المطرب".

وأعلنت السعودية، ليل الجمعة، اعترافا رسميا بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية، لكنها قالت إنه فارق الحياة بسبب "شجار واشتباك بالأيدي"، كما أعلنت اعتقال 18 سعوديا على ذمة التحقيقات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا إسطنبول جمال خاشقجي مصطفى مدني القنصلية