فرنسا: ينبغي الوصول لكبد الحقيقة في جريمة قتل خاشقجي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 02:10 ص

وصفت فرنسا قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بالجريمة الخطيرة، مطالبة بضرورة الوصول إلى الحقيقة في ملابساتها والمتورطين فيها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" الإثنين، إن قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" جريمة خطيرة ينبغي الوصول إلى كبد حقيقتها من خلال التحقيقات.

وعندما سئل "لو دريان" عما إذا كانت فرنسا قد تتصرف مثل ألمانيا فيما يتعلق بوقف صادرات الأسلحة لحين اتضاح حقيقة مقتل "خاشقجي"، قال إن أي رد سيأتي بعد التأكد من الحقيقة.

وأمس الأحد طالبت بريطانيا وفرنسا وألمانيا السعودية في بيان مشترك بتقديم ما وصفتها "بالحقائق الموثوقة في قضية خاشقجي".

كما طالب وزير المالية الفرنسي، الرياض بإجراء تحقيق مستفيض وشفاف لكشف الملابسات الحقيقية للجريمة.

وقال "لو مير" للقناة الثالثة في التليفزيون الفرنسي، الأحد: "أرى أن السلطات السعودية غيرت الموقف واعترفت بالحقائق وقبلت بعض المسؤولية.. وبالتالي نحن نحقق تقدما"، مضيفا أنه "مع ذلك يجب الكشف عن كل الملابسات".

وكانت صحف غربية وتركية تحدثت عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من دخوله القنصلية، في الثاني من الشهر الجاري، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

وفجر السبت، أقرت الرياض بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين، وأعلنت توقيف 18 سعوديا على خلفية الواقعة.

ولم توضح السعودية مكان جثمان "خاشقجي"، كما لم تحدد كيفية مقتله.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود بن عبدالله القحطاني"، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد "محمد بن سلمان" لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنه أول إقرار للرياض بمقتل "خاشقجي" بعد صمت استمر 18 يوما.

  كلمات مفتاحية

فرنسا السعودية مقتل خاشقجي حقيقة مقتل خاشقجي وزير الخارجية الفرنسي