هنية يستقبل وفدا من المخابرات المصرية بقطاع غزة

الاثنين 22 أكتوبر 2018 03:10 ص

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية" اليوم الإثنين، وفدا أمنيا مصريا، يترأسه مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء "أحمد عبدالخالق". 

الزيارة جاءت لاستكمال المباحثات التي يجريها الوفد المصري مع حركة "حماس" حول ملفي "المصالحة الفلسطينية" و"التهدئة" مع (إسرائيل).

وفي وقت سابق اليوم، قال المكتب الإعلامي للمعبر (تابع للسلطة الفلسطينية) في بيان: "وصل الوفد الأمني المصري معبر بيت حانون (إيرز)، في طريقه للقطاع ويضم كلا من مسؤول الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات العامة اللواء أحمد عبدالخالق، واللواء همام أبوزيد".

ووصول الوفد الإثنين، يسبق الزيارة المرتقبة (غير معلن موعدها) لرئيس المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، والذي أعلنت حركة "حماس"، على لسان الناطق باسمها "حازم قاسم"، الأحد، زيارته للقطاع قريباً.

وقال "قاسم" إن "زيارة اللواء كامل التي كانت مقررة نهاية الأسبوع الماضي، وتم تأجيلها، ستتم خلال فترة قريبة"، مؤكدا أن "حماس" معنية بإنجاح الجهود المصرية لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية. 

ورغم تأجيل الزيارة لكن وفدا أمنيا مصريا وصل غزة، الخميس، في زيارة استمرت عدة ساعات، التقى خلالها "إسماعيل هنية" وناقش معه العديد من الملفات. 

وتبحث الفصائل الفلسطينية بما فيها "حماس"، منذ نحو شهرين مع السلطات المصرية إمكانية التوصل إلى مصالحة فلسطينية و"تهدئة" مع (إسرائيل)، لكنه لم يعلن عن نتائج هذه الجهود حتى الآن.

وفي 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري اختتم وفد من حركة "حماس" زيارة إلى القاهرة أجرى خلالها على مدار 4 أيام مباحثات مع مسؤولين مصريين حول المصالحة الفلسطينية وجهود التهدئة.

ويسود الانقسام الفلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس" عقب فوز الأخيرة بالأغلبية الساحقة في الانتخابات البرلمانية عام 2006.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر غزة المصالحة محمد كوثراني