الغارديان: سلسلة فيو السينمائية تعلق أعمالها بالسعودية بسبب خاشقجي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 03:10 ص

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن سلسلة "فيو إنترناشونال" السينمائية العالمية، قررت تعليق خطط لفتح دور سينما في السعودية؛ بسبب اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

وأضافت "الغارديان" أن "فيو" التي تتخذ من لندن مقرا لها، وتعد أحد أكبر مشغلي دور السينما في العالم، كانت وقعت مذكرة تفاهم، في فبراير/شباط الماضي، مع مجموعة "عبدالمحسن الحكير" العقارية؛ لبناء حوالي 30 دار سينما بالسعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتفاق "فيو" مع مجموعة "الحكير" كان ينظر  لها باعتبارها صفقة رائدة، حيث جاءت بعد أشهر قليلة من رفع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الحظر المفروض على دور السينما، والممتد منذ أكثر من 35 عاما  في السعودية.

وذكرت "الغارديان" أن الاتفاق كان سيضع "فيو" -التي تعد من أكبر مشغلي دور السينما خارج الولايات المتحدة، و أفضل 5 شركات في هذا المجال في العالم- ضمن أوائل الشركات التي افتتحت دور للسينما بالسعودية بعد رفع الحظر في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وقال الرئيس التنفيذي ومؤسس السلسلة  "تيم ريتشاردز" ، في تصريحات لـ"الغارديان": "لقد قمنا بتعليق أعمالنا لكننا لم نسحبها".

وأضاف "ريتشاردز": "نحن مثل الكثير من الشركات الرائدة في جميع أنحاء العالم، نتابع قضية مقتل خاشقجي، ونتشارك المخاوف، وهذا ما يفعله الآخرون".

وتابع: "الأمر كله حدث بسرعة، ونريد أن نرى ما سيحدث في الأسابيع القليلة القادمة ولا نريد القيام بردود أفعال فورية أو غير متعقلة".

وكانت صحف غربية وتركية تحدثت عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بعد ساعتين من دخوله القنصلية، في الثاني من الشهر الجاري، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

وفجر السبت، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين، وأعلنت توقيف 18 سعوديا على خلفية الواقعة.

ولم توضح السعودية مكان جثمان "خاشقجي"، كما لم تحدد كيفية مقتله.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود بن عبدالله القحطاني"، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد "محمد بن سلمان" لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنه أول إقرار للرياض بمقتل "خاشقجي" بعد صمت استمر 18 يوما.

المصدر | الغارديان

  كلمات مفتاحية

السعودية مقتل خاشقجي سلسلة فيو السينمائية تعليق أعمالها

"وُلد ملكا".. سينما الرياض تقدم قصة الملك فيصل في سبتمبر