دافوس العالمي يتبرأ من مؤتمر السعودية ويرفض استعارة اسمه

الاثنين 22 أكتوبر 2018 03:10 ص

انتقدت إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، ما وصفته بالاستخدام غير المشروع لاسمها لصالح أحداث وفعاليات أخرى لا علاقة لها بها، في إشارة إلى مؤتمر مبادرة الاستثمار في السعودية، والذي أطلق عليه "دافوس الصحراء"، والذي تستضيفه مدينة الرياض، الثلاثاء.

وشددت إدارة منتدى "دافوس"، في بيان، على أنها لم تنظم مؤتمرات لأطراف أخرى حكومية أو غير حكومية، وأنها تعمل باستقلالية وحيادية تامة، بحسب وكالة "بلومبرغ".

يعقد المنتدى مؤتمره العالمي في مدينة دافوس السويسرية منذ 1971، ويشارك به عشرات من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الشركات العالمية الكبرى، لبحث تعزيز فرص الاستثمار، وستكون دورته القادمة في يناير/كانون الثاني المقبل.

وتبدأ، الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، أعمال منتدى مستقبل الاستثمار، أو ما أطلق عليه المنظمون في المملكة "دافوس الصحراء"، وتستمر أعماله حتى الخميس.

وشهد المنتدى السعودي انسحابات بالجملة من جانب شركات وهيئات وشخصيات عالمية، احتجاجا على مقتل الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية، في الثاني من الشهر الجاري.

واعترفت السعودية، رسميا، في الساعات الأولى من صباح السبت، بأن "جمال خاشقجي" قتل داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد شجار مع أشخاص (لم تسمهم)، لكنها قالت إنه تم توقيف نحو 18 شخصا في المملكة بهذه التهمة، وأنه سيتم إحالتهم إلى العدالة.

ولم تلق الرواية السعودية قبولا، في أوساط الكونغرس الأمريكي، علاوة على عدة عواصم غربية.

والأحد، تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بكشف تفاصيل مختلفة عن حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في خطابه أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية"، الثلاثاء المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية منتدى دافوس العالمي دافوس الصحراء جمال خاشقجي مؤتمر الاستثمار

مشاركة واسعة بمنتدى الاستثمار السعودي.. هل أصبح خاشقجي مجرد ذكرى؟