ربعي المدهون يستقيل من جريدة الشرق الأوسط بسبب خاشقجي

الاثنين 22 أكتوبر 2018 04:10 ص

أعلن الصحفي "ربعي المدهون" رئيس الملف الفلسطيني بصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن استقالته، على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال "المدهون" في تدوينة له عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" "خاشقجي يحيلني إلى التقاعد"، معلنا تقديمه استقالته اليوم "من العمل في جريدة الشرق الأوسط، في لندن، بعد 18 عاما، قضيت معظمها مسؤولا للملف الفلسطيني".

وتابع: "كنت أتمنى أن اختتم حياتي المهنية بحفل بهيج بين زملائي وأصدقائي. خططت لأن يكون ذلك بعد ثمانية أشهر تقريبا، حين ينتهي عقد العمل لكن ما حدث بعد ظهر 2 أكتوبر الحالي، وضع حدا لكل شيء. كل شيء. قلب حياتي التي كانت ترتب خطواتها لتقاعد هادئ آمن".

وأضاف: "كان مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي صادما. كان مفزعا، مرعبا، موجعا، مفجعا، مؤلما، بشعا وغير مسبوق. يستحق كل من خطط لقتل جمال أو شارك في قتله، عقوبة بحجم الجريمة وطبيعة دوره فيها".

واختتم تدونيته قائلا: "سلاما جمال".

 

 

وتصدر صحيفة "الشرق الأوسط" في لندن باللغة العربية، عن شركة نشر مملوكة من قبل المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وهي شركة مطروحة في تداول.

وسابقا، فاز الروائي "ربعي المدهون" بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها التاسعة عن روايته "مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، وهو أول فلسطيني يفوز بالجائزة التي سبق أن وصل لقائمتها القصيرة في العام 2010.

وفجر السبت، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين، وقالت إنها أوقفت 18 شخصا كلهم سعوديون.

لكن وسائل إعلام غربية، شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنه أول إقرار للرياض بمقتل "خاشقجي"، جاء بعد صمت استمر 18 يوما.

وقبل أيام، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصدر تركي رفيع، أن "خاشقجي" قتل بعد ساعتين من دخوله القنصلية، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير، وهي الرواية التي تداولتها عدد من الصحف الغربية والتركية منذ اختفاء الصحفي السعودي.

وقال المصدر، إن مسؤولين كبارا في الأمن التركي، خلصوا إلى أن "خاشقجي" تم اغتياله داخل القنصلية، بناء على أوامر من أعلى المستويات في الديوان الملكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ربعي المدهون خاشقجي جريدة اشرق الأوسط محمد كوثراني