حركة مناهضة للصهيونية تندد بمشاركة فرقة إسرائيلية باحتفالية بالمغرب

الاثنين 22 أكتوبر 2018 08:10 ص

كشف الناشط المغربي "سيون أسيدون" عن مشاركة فرقة موسيقية من جنود إسرائيليين أنهوا خدمتهم في الجيش الإسرائيلي، ضمن احتفاليات فنية دولية تقام في مدينة الصويرة المغربية.

وقال الناشط المغربي منسق الحركة العالمية المناهضة للصهيونية، فرع المغرب، إن مهرجان الأندلسيات الأطلسية يستضيف فرقة موسيقية يشكلها جنود إسرائيليون بالصويرة.

وأضاف منسق الحركة في رسالة موجهة لمدير المهرجان، أن فرقة أندلوسيوس بقيادة "إيلاد ليفي"، قد أنهى أعضاؤها خدمتهم العسكرية، التي دامت 3 سنوات، وهم اليوم جنود احتياط، يؤدون خدمتهم العسكرية كل سنة ويحملون السلاح في وجه الشعب الفلسطيني.

إلى جانب ذلك، تساءلت الحركة حول من منح هؤلاء الجنود الموسيقيين مشروعية دخول المغرب، مشيرة إلى أنهم ينتمون إلى احتياطي جيش الاحتلال.

ولفتت إلى أن هؤلاء الموسيقيين يجسدون سياسة (إسرائيل) التي طالما ادعت الرغبة في السلام مع الفلسطينيين، فيما هي تقوم بارتكاب المجازر بحقهم ونهب ممتلكاتهم والتنكر لحقوقهم الوطنية ولحقهم في العودة إلى وطنهم.

وشددت على أن استدعاء فرقة اسرائيلية للمشاركة في التظاهرة، وتنظيم لقاء بين موسيقيين من دولة الاحتلال الإسرائيلي وموسيقيين مغاربة، يأتي ضد إرادة المجتمعيْن المدنيّيْن الفلسطيني والمغربي، اللذين يدعوان إلى عدم المساهمة مع إسرائيليين في أي مهرجان فنى لا يهدف إلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق، كشفت إدارة مهرجان الأندلسيات الفني بمدينة الصويرة، عن ملصق إعلاني يؤكد إدراج فرقة "أندلوسيوس" الإسرائيلية بقيادة "إيلاد ليفي" ضمن البرنامج الفني للاحتفالية، لأداء تشكيلة من الأغاني باللهجة المغربية القديمة.

المصدر | الخليج الجديد+ رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

المغرب تطبيع إسرائيل محمد كوثراني