ترامب: سأكون مستاء من ضلوع سلمان ونجله في مقتل خاشقجي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 01:10 ص

أعرب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن استيائه من احتمالية ضلوع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان" في مقتل الصحفي البارز "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، واصفا عملية الاغتيال بأنها حمقاء وغبية وجاءت نتيحة مؤامرة فاشلة.

وفي حوار له مع صحيفة "USA today"، قال الرئيس الأمريكي: "سنعرف مزيدا من المعلومات حول ما جرى لخاشقجي خلال يوم أو يومين".

ولفت "ترامب" إلى أنه سيعارض وقف بيع السلاح إلى السعودية، متابعا: "هناك العديد من العقوبات الأخرى التي قد نفرضها على الرياض".

وفي وقت سابق الإثنين، قال "ترامب"، إنه غير راض عن تفسيرات السعودية لمقتل "خاشقجي"، إلا أنه عاد وقال إنه "لا يريد أيضا خسارة الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة".

واعتبر "ترامب" أن مهلة الشهر التي طلبتها السعودية لاستكمال التحقيق "طويلة جدا".

وأقرت الرياض، فجر السبت، بمقتل "خاشقجي" داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، إثر شجار مع مسؤولين سعوديين، وأعلنت توقيف 18 شخصا، كلهم سعوديون.

ولم توضح مكان جثمان "خاشقجي" الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

غير أن تلك الرواية الرسمية، تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وتحدثت صحف غربية وتركية عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

والأحد، تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بكشف تفاصيل مختلفة عن حادثة مقتل "خاشقجي"، في خطابه أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية"، الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب خاشقجي السعودية القنصلية تركيا