صحف الخليج تتابع تطورات مقتل خاشقجي وتترقب مؤتمر الرياض

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 04:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، المباحثات التي أجراها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، حول العلاقات الثنائية في مجال الدفاع، وسبل تطويرها وتعزيزها وآخر المستجدات في المنطقة.

كما اهتمت الصحف، ببحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن "محمد الخضر"، مع نظيره الفرنسي الجنرال "فرانسوا لوكوانتر"، في باريس، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع الإقليمية.

وتترقب الصحف، إعلان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خلال فاعليات مؤتمر الاستثمار المعروف باسم "دافوس في الصحراء"، المقرر إطلاقه الثلاثاء "مفاجأة"، وصفها في حوار مع وكالة "بلومبرغ" بـ"الحدث المهم جدا".

ونقلت الصحف، عن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قوله إنه "غير راض" عما سمعه من الرياض، في قضية مقتل الكاتب "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

ونشرت الصحف، عن وكالة "رويترز"، تقريراً يتناول الدور الذي لعبه المستشار المقال من الديوان الملكي "سعود القحطاني"، في عملية قتل الكاتب "جمال خاشقجي"، حيث قال مصدران مخابراتيان إن "القحطاني"، هو من أدار عملية القتل الوحشية داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، من خلال إعطاء الأوامر للقتلة عبر تطبيق "سكايب".

ولفتت الصحف، إلى إقامة "موانئ دبي العالمية"، دعوى قضائية ضد شركة "تشينا ميرشانت بورت" القابضة أمام المحكمة العليا في هونغ كونغ، بتهمة التحريض غير القانوني، لحكومة جيبوتي، على خرق الاتفاقات المبرمة بين جيبوتي والشركة الإماراتية.

وأشارت الصحف، إلى توجيه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، باتخاذ الإجراءات الفورية والسريعة لمعالجة المواقع الأكثر تضرراً من هطول الأمطار، وضمان عدم تكرار تجمعات المياه في تلك المناطق.

وذكرت الصحف، أنه حكومة سلطنة عمان عينت بنوكا لترتيب لقاء عالمي مع مستثمرين، قبيل بيع مزمع لصكوك دولارية، حسب ما كشفت وثيقة صادرة عن أحد البنوك المرتبة لإصدار الصكوك المحتمل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا، باعتماد صرف العلاوة السنوية بوضعها وإجراءاتها السابقة نفسها. (الاقتصادية)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" مع وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، أهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، والدور المستقبلي لهذه الشراكة. (الرياض)

يعلن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خلال فاعليات مؤتمر الاستثمار المعروف باسم "دافوس في الصحراء"، المقرر إطلاقه الثلاثاء "مفاجأة"، وصفها في حوار مع وكالة "بلومبرغ" بـ"الحدث المهم جدا". (الحياة)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه "غير راض" عما سمعه من الرياض، في قضية مقتل الكاتب "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول. (العرب)

نشرت وكالة "رويترز"، تقريراً يتناول الدور الذي لعبه المستشار المقال من الديوان الملكي "سعود القحطاني"، في عملية قتل الكاتب "جمال خاشقجي"، حيث قال مصدران مخابراتيان إن "القحطاني"، هو من أدار عملية القتل الوحشية داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، من خلال إعطاء الأوامر للقتلة عبر تطبيق "سكايب". (الشرق)

استقبل الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو"، في القصر الرئاسي بمدينة بوقور، وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، واستعرضا العلاقات وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (عكاظ)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن بلاده زادت إنتاجها بالفعل منذ يونيو/حزيران الماضي، ليصل إلى 10.7 مليون برميل يوميا، وستزيد الإنتاج قريبا إلى 11 مليون برميل يوميا. (الشرق الأوسط)

بعث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، تتناول "العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التشاور والتنسيق تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك". (الرياض)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إعانات مستفيدي الرعاية من ذوي الإعاقة لشهر محرم 1440هـ، في حسابات المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث بلغ إجمالي المبالغ المصروفة 444 مليارا و868 ألفا و541 ريالا، لعدد 455 ألفا و553 مستفيدا. (الاقتصادية)

الإمارات

وجّه نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بضرورة الاهتمام بالعمل على تطوير منظومة جمع البيانات على مستوى الدولة، وتوظيفها في خطط صناعة المستقبل. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، علاقات التعاون الثنائي المشترك بين الإمارات وباكستان، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

أقامت "موانئ دبي العالمية"، دعوى قضائية ضد شركة "تشينا ميرشانت بورت" القابضة أمام المحكمة العليا في هونغ كونغ، بتهمة التحريض غير القانوني، لحكومة جيبوتي، على خرق الاتفاقات المبرمة بين جيبوتي والشركة الإماراتية. (الاتحاد)

أكد مسؤولون من وزارتي الاقتصاد والداخلية وممثلو الدوائر الاقتصادية في الإمارات، تطوير منظومة حماية المستهلك، عبر تكامل الأدوار بين كل الجهات المعنية، والتعاون مع الجهات الأخرى لتعزيز الآليات والإجراءات الخاصة بالممارسات التجارية السليمة، وحفظ حقوق المستهلكين، وفق أفضل المعايير المتبعة عالمياً. (الحياة)

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية، بدء ردّ الضريبة للسيّاح المؤهلين لاسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على مشترياتهم، اعتباراً من 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قرارا أميريا بإعادة تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني. (العرب)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، مع وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، العلاقات الثنائية في مجال الدفاع بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها وآخر المستجدات في المنطقة. (الوطن)

أعلنت "قطر للبترول"، أنها ستقوم بطرح عام أولي للأسهم التي تُمثل 49% من إجمالي رأس مال شركة قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، وهي شركة مساهمة عامة قطرية تحت التأسيس. (الشرق)

قال وزير الطاقة والصناعة القطري "محمد بن صالح السادة"، إن بلاده لم تتخلف عن توريد ولو شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال، وفي المواعيد المحددة، على الرغم من الحصار الجائر وغير القانوني الذي فرضته بعض الدول المجاورة عليها في يونيو/حزيران من العام الماضي. (الراية)

الكويت

تسلم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، التقرير السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الحكومية، وكذلك الجهات المستقلة والجهات الملحقة بالسنة المالية (2017 - 2018). (الراي)

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن "محمد الخضر"، مع نظيره الفرنسي الجنرال "فرانسوا لوكوانتر"، في باريس، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع الإقليمية. (الأنباء)

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على إعادة جنسية 10 مواطنين، ورفض 48 آخرين. (القبس)

كشفَ النائب الكويتي "وليد الطبطبائي"، عن وجود مساعٍ لصدور عفو خاص، في قضية دخول المجلس، محذرا من عرقلة مساعي التفاهم لصدور العفو. (الجريدة)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد"، أن وزارته "لن تتردد في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مَن يتطاول على الكويت ورموزها في وسائل التواصل الاجتماعي". (البيان)

أصدرت مؤسسة البترول الكويتية، تعليمات للشركات النفطية التابعة لها بضرورة "مراجعة وفلترة قوائم الشركات المؤهلة لديها ومراجعة أي تعاملات لها في (إسرائيل)". (الراي)

البحرين

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، باتخاذ الإجراءات الفورية والسريعة لمعالجة المواقع الأكثر تضرراً من هطول الأمطار، وضمان عدم تكرار تجمعات المياه في تلك المناطق. (الوطن)

أعلن المدير التنفيذي للانتخابات البحرينية، أن إجمالي عدد طلبات الترشح للانتخابات النيابية والبلدية في جميع الدوائر الأربعين بمحافظات المملكة، بلغ 506 طلبات، حيث تقدم لعضوية مجلس النواب 346 مترشحًا، وللمجالس البلدية 160 مترشحًا، وذلك مع انتهاء فترة تقديم طلبات الترشح. (الأيام)

قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة الشيخ "خالد بن حمود آل خليفة"، إن عدد زوار البحرين ارتفع بنسبة 6% منذ مطلع العام الجاري، وحتى سبتمبر/أيلول الماضي، إذ بلغ 10.3 مليون زائر. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1726) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية تبلغ قيمته 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يومًا. (أخبار الخليج)

عمان

استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، وبحث معه العلاقات الأخوية الطيبة التي تربط الجانبين، والتعاون القائم بينهما في مختلف المجالات وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين. (الوطن)

عينت حكومة سلطنة عمان بنوكا لترتيب لقاء عالمي مع مستثمرين، قبيل بيع مزمع لصكوك دولارية، حسب ما كشفت وثيقة صادرة عن أحد البنوك المرتبة لإصدار الصكوك المحتمل. (الاتحاد)

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

ضبط فريق تفتيش العمل المشترك بوزارة القوى العاملة العمانية، 675 عاملا مخالفا، خلال الفترة من 14 حتى 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، منهم 532 عاملا تجاريا، و65 عاملا زراعيا، و78 عاملة منزل ومن في حكمهن. (الرؤية)

ذكرت وزارة الصحة العمانية، أن 60% من العمانيين البالغين، يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

ارتفع مؤشر تملك الخليجيين للعقار في سلطنة عمان، خلال العام الماضي، بنسبة 17.63% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ عددهم حتى نهاية أغسطس/آب 2017 حوالي 1038 مواطناً خليجياً، مقارنة بـ855 في نفس الفترة من عام 2016. (الشبيبة)

قتل وأصيب 20 من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية، في كمين نفذته قوات الجيش الوطني، في جبهة صرواح غرب محافظة مأرب شرق البلاد. (الشرق الأوسط)

أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن "تركي المالكي"، استعداد التحالف لتوفير "الخروج الآمن" لقيادات "المؤتمر الشعبي العام" و"الحرس الجمهوري"، الراغبين في الانشقاق عن ميليشيات الحوثي. (الرياض)

شؤون عربية

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، بالإفراج غير المشروط عن محافظ مدينة القدس "عدنان غيث"، ومدير جهاز الاستخبارات العامة العقيد "جهاد الفقيه"، اللذين اعتقلتهما القوات الإسرائيلية السبت الماضي. (الشرق الأوسط)

أربك القرار الملكي الأردني المتعلق بوقف العمل بملحق اتفاقية السلام مع (إسرائيل) واسترداد أراضي الباقورة والغمر، الحكومة الإسرائيلية، التي تراوحت ردود فعلها بين إبداء الاستعداد لمفاوضات على تمديد مدة الانتفاع من الأراضي، والتهديد بإجراءات عقابية مثل قطع مياه عن عمّان. (الحياة)

تصاعد صراع داخل "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) محوره الاتفاق الروسي التركي حول مدينة إدلب ومحيطها (شمال غربي سوريا)، وسط توقعات بمعركة مفتوحة بين مؤيدي الاتفاق ومعارضيه. (الحياة)

تواجه التشكيلة الحكومية التي من المرجح أن يقدمها رئيس الوزراء المكلف "عادل عبدالمهدي"، إلى البرلمان العراقي غداً، سيناريو شبيهاً إلى حد كبير بما حصل عند انتخاب رئيس الجمهورية "برهم صالح"، حين تمرد عدد كبير من نواب الكتل على زعمائهم عبر التصويت السري. (الشرق الأوسط)

التقى رئيس الوزراء الجزائري "أحمد أويحيى"،  مع نظيره الموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الثنائي وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

واصلت قوات المظلات المصرية والروسية، تنفيذ فعاليات وأنشطة التدريب المشترك "حماة الصداقة 3"، حيث قامت القوات بتنفيذ عمليات إسقاط وإبرار جوي لأكثر من 200 مظلي. (الشرق الأوسط)

قرر رؤساء أركان جيوش دول الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد"، تكوين لجنة لتقييم الأوضاع في جنوب السودان، وتقديم تقرير لاجتماع القادة المقرر في أديس أبابا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتكوين قوات الحماية المشتركة لحفظ السلام في الدولة التي انفصلت عن السودان في 2011. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران "إياسا"، بأن قائمة المناطق التي يحظر على شركات الطيران الأوروبية استخدام أجوائها تشمل 4 دول عربية وهي العراق وسوريا واليمن وليبيا، إلى جانب مناطق جغرافية محدودة في أجواء دول عربية الأخرى. (الإمارات اليوم)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي دافوس الصحراء تعاون عسكري موانئ دبي القحطاني ترامب الخليج صحف