سيناتور أمريكي: محاضرة الجبير في براءة المتهم حتى إدانته سفاهة

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 07:10 ص

وجه عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي "راند بول" ردا قاسيا على تصريحات لوزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية بشأن قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

جاء ذلك بعد ساعات من تعليق "الجبير" على رفض "بول" لرواية الاعتراف السعودية لمقتل "خاشقجي"، خلال اللقاء التلفزيوني، قائلا: "أنا متفاجئ أن شخصا يجلس على بعد 6000 ميل متأكد مما حصل في الحادث دون أن يملك القدرة على الوصول إلى معلومات استخبارية. ما عبر عنه السناتور راند بول مبني على عواطف وليس حقائق".

ورد "بول"، في لقاء مع القناة مساء أمس الإثنين: "الأمر يتطلب سفاهة كبيرة من قبل السعودية، وهي ديكتاتورية تضم 3000 سجين سياسي محتجز دون محاكمة، أن تعطي محاضرة لشخص في الولايات المتحدة عن افتراض أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته".

ووصف "بول" الرواية السعودية حول مقتل "خاشقجي" بأنها "إهانة"، مؤكدا أنه لا يصدقها بأي حال.

واعترفت السعودية، رسميا، في الساعات الأولى من صباح السبت، بأن "خاشقجي" قتل داخل قنصليتها بإسطنبول، وبررت ذلك بشجار نشب بينه وبين أشخاص (لم تسمهم)، لكنها قالت إنه تم توقيف نحو 18 شخصا في المملكة بهذه التهمة.

ولم تلق الرواية السعودية قبولا، في أوساط الكونغرس الأمريكي، علاوة على عدة عواصم غربية، خاصة أنها تتناقض مع تسريبات المصادر التركية التي اطلعت على التحقيقات حول الحادثة وأكدت اغتيال "خاشقجي" مع سبق الإصرار والترصد وتقطيع جثته بمنشار عظام.

  كلمات مفتاحية

راند بول جمال خاشقجي السعودية أمريكا عادل الجبير