الكرملين: السعودية تؤكد عدم صلة الأسرة المالكة بمقتل خاشقجي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 10:10 ص

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن روسيا تسترشد بالمعلومات الموثقة رسميا في قضية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية في 2  من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مشيرا إلى أن الرياض أكدت –في هذا الصدد– أن الجريمة لا علاقة لها بالعائلة المالكة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف": "للرد على قضية (خاشقجي) نحتاج إلى معلومات مؤكدة (..) لا بد من الاعتماد هنا على معلومات رسمية".

وأضاف أن الإفادة الرسمية السعودية تحدثت عن تبرئة ساحة العائلة المالكة، وأحالت جميع تفاصيل القضية الأخرى إلى جهات التحقيق.

جاء ذلك تزامنا مع دعوة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" السعودية لتسليم المتهمين الـ18 الضالعين في التخطيط لاغتيال "خاشقجي" وتنفيذه، من أجل محاكمتهم في تركيا باعتبار أن الجريمة تمت بمدينة إسطنبول.

واعترفت السعودية، رسميا، في الساعات الأولى من صباح السبت، بأن "خاشقجي" قتل داخل قنصليتها بإسطنبول، وبررت ذلك بشجار نشب بينه وبين أشخاص (لم تسمهم)، لكنها قالت إنه تم توقيف نحو 18 شخصا في المملكة بهذه التهمة.

ولم تلق الرواية السعودية قبولا، في أوساط الكونغرس الأمريكي، علاوة على عدة عواصم غربية، خاصة أنها تتناقض مع تسريبات المصادر التركية التي اطلعت على التحقيقات حول الحادثة وأكدت اغتيال "خاشقجي" مع سبق الإصرار والترصد وتقطيع جثته بمنشار عظام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية جمال خاشقجي روسيا الكرملين