بريطانيا تطالب السعودية بالإجابة على أسئلة أردوغان

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 12:10 م

طالبت الحكومة البريطانية بضرورة تقديم السعودية إجابات عن التساؤلات التي طرحها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في كلمته اليوم حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، إنّ "بيان الرئيس أردوغان هذا الصباح يبرز حقيقة أنّ الأسئلة لا يمكن غير السعوديين الرد عليها"، بحسب "رويترز".

وكان "أردوغان"، قد أكد في خطاب أمام كتلة "حزب العدالة والتنمية" البرلمانية، الثلاثاء، أنّ لدى بلاده "أدلة قوية" على أنّ هذه الجريمة مخطط لها وليست عملية عابرة، مطالباً بمحاسبة المخططين والمنفذين.

وعرض "أردوغان"، مجموعة من الأسئلة، من ضمنها: "من أمر الفريق المكون من 15 شخصاً بالقدوم إلى تركيا؟ لماذا لم يسمحوا لنا بتفتيش القنصلية السعودية في اليوم ذاته لوقوع الجريمة؟ ولماذا سمحوا به بعد عدة أيام؟ لماذا صدرت تصريحات متضاربة من السعودية، رغم أنّ الجريمة واضحة؟".

ووجه "أردوغان" أسئلة للسعودية حول مصير جثة "خاشقجي" قائلا:  أين جثة هذا الشخص الذي اعتُرف بقتله رسمياً؟ من هو المتعاون المحلي الذي تم تسليمه الجثة؟".

وشدد الرئيس التركي على أن هناك مستويات عليا داخل المملكة أمرت بقتل "خاشقجي"، معتبرا أن إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات السعودية لن يكون مقنعا لأنقرة والمجتمع الدولي.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تدرس اتخاذ خطوات جديدة بحق السعودية بعد إقرار الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أردوغان مقتل خاشقجي جثة القنصلية السعودية بإسطنبول الحكومة البريطانية