بن سلمان يغادر مؤتمر الاستثمار بالرياض دون إلقاء كلمته

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 01:10 ص

غادر ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان" قاعة مؤتمر مبادرة الاستثمار المنعقد حاليا في الرياض، والمعروف بـ"دافوس الصحراء"، دون أن يلقي كلمة افتتاحية، كما كان منتظرا.

وكان من المتوقع أن يفتتح "بن سلمان" المؤتمر، باعتباره واجهة رئيسية لخطة رؤية 2030 التي يتبناها، لكن بريدا إلكترونيا وصل الصحفيين المتابعين لفعاليات المؤتمر يخطرهم بإلغاء كلمة ولي العهد.

واقتصر تواجد ولي العهد على الجلوس لفترة قصيرة في الصف الأول بالقاعة إلى جوار العاهل الأردني، وقد بدا عليه التجهم، قبل أن يغادر بعد ساعات، وبشكل مفاجئ، دون أن يلقي أية كلمة.

واكتفي "بن سلمان" بتصريحات مقتضبة خارج جلسات المؤتمر نشرتها وكالات أنباء عالمية، وقال فيها إنه راض عن مؤتمر الاستثمار، معتبرا أن "مزيد من الناس يعني مزيد من المال".

وبالتوازي مع انصراف "بن سلمان" من المؤتمر، قالت "رويترز" إن العاهل السعودي، وولي العهد التقيا أفراد من عائلة "خاشقجي".

وبعد نفي دام أكثر من أسبوعين، أقرت الرياض، بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية، إثر ما قالت إنه شجار مع مسؤولين سعوديين، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا، دون أن توضح مكان جثمان "خاشقجي"، الذي اختفى منذ دخوله القنصلية، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

وأثار مقتل "خاشقجي" غضبا واسعًا، ودفع العشرات من قادة الأعمال والمسؤولين الدوليين وكبريات الشركات إلى مقاطعة مؤتمر الرياض، وسط دعوات متواصلة للسعودية إلى الكشف عن حقيقة ما حدث لـ"خاشقجي" وتحديد ومحاسبة الجناة.

ومن أبرز المنسحبين: وزير مالية هولندا، "فوبكه هويكسترا"، ومديرة صندوق النقد الدولي، "كريستين لاغارد"، ورئيس البنك الدولي، "جيم يونغ كيم"، ورؤساء تنفيذيون لشركات عالمية.

كما يغيب الرؤساء التنفيذيون لـ"دويتش بنك"، و"جيه بي مورجان تشيس"، و"بلاك روك إنك".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد "أردوغان"، في خطاب أمام كتلة "حزب العدالة والتنمية" البرلمانية، أنّ لدى بلاده "أدلة قوية" على أنّ جريمة قتل "خاشقجي" مخطط لها وليست عملية عابرة، مطالبا بمحاسبة المخططين والمنفذين.

وشدد الرئيس التركي على أن هناك مستويات عليا داخل المملكة أمرت بقتل "خاشقجي"، معتبرا أن إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات السعودية لن يكون مقنعا لأنقرة أو المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤتمر مبادرة الاستثمار دافوس الصحراء محمد بن سلمان جمال خاشقجي