أردوغان: الملك سلمان عزل القنصل السعودي بعد اتصالي به

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 01:10 ص

قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن السعودية أعفت قنصلها في إسطنبول، "محمد العتيبي"، من مهامه؛ على خلفية اتصال هاتفي أجراه "أردوغان" مع الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بعد أيام من مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وأوضح "أردوغان" خلال كلمة له أمام كتلة حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" النيابية، الثلاثاء أن "القنصل لا يتحلّى بالكفاءة، وأبلغت الملك سلمان بذلك. وبعده بيوم عُزل القنصل من منصبه، ورجع إلى بلاده".

والأربعاء الماضي، أصدر الملك "سلمان"، أمرا ملكيا يقضي بإعفاء القنصل السعودي في إسطنبول، "محمد العتيبي"، من منصبه.

وغادر "العتيبي" تركيا متوجّهاً إلى السعودية، الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قبيل وصول فريق المحقّقين الأتراك لمقر إقامته.

ولم يُعرف سبب مغادرة القنصل، الذي رفض تفتيش منزله منذ الإعلان رسمياً عن اختفاء "خاشقجي"، بعد دخوله مقرّ القنصلية السعودية في إسطنبول، في الثاني من الشهر الجاري.

وكان "أردوغان"، قد أكد في خطاب أمام كتلة "حزب العدالة والتنمية" البرلمانية، الثلاثاء، أنّ لدى بلاده "أدلة قوية" على أنّ هذه الجريمة مخطط لها وليست عملية عابرة، مطالباً بمحاسبة المخططين والمنفذين.

وعرض "أردوغان"، مجموعة من الأسئلة، من ضمنها: "من أمر الفريق المكون من 15 شخصاً بالقدوم إلى تركيا؟ لماذا لم يسمحوا لنا بتفتيش القنصلية السعودية في اليوم ذاته لوقوع الجريمة؟ ولماذا سمحوا به بعد عدة أيام؟ لماذا صدرت تصريحات متضاربة من السعودية، رغم أنّ الجريمة واضحة؟".

ووجه "أردوغان" أسئلة للسعودية حول مصير جثة "خاشقجي" قائلا: "أين جثة هذا الشخص الذي اعتُرف بقتله رسمياً؟ من هو المتعاون المحلي الذي تم تسليمه الجثة؟".

وشدد الرئيس التركي على أن هناك مستويات عليا داخل المملكة أمرت بقتل "خاشقجي"، معتبرا أن إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات السعودية لن يكون مقنعا لأنقرة والمجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أردوغان القنصل السعودي مقتل خاشقجي جمال خاشقجي الملك سلمان