ترامب يصف تعامل السعودية مع قضية خاشقجي بالفشل الذريع

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 12:10 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وما تلاه من تستر من جانب المملكة كان "فشلا ذريعا".

وأضاف "ترامب"، الثلاثاء للصحفيين: "ما كان ينبغي أبدا أن يحدث قتل أو تستر عليه، لأنه ما كان ينبغي حدوثه أبدا"، وفقا لـ"رويترز".

وتابع: "أقول إن الأمر كان فشلا ذريعا من اليوم الأول".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة، فرض مجموعة من العقوبات الأولية، على السعودية، بعد اتهامات للديوان الملكي، والاستخبارات، ووزارة الخارجية ووزارات أخرى، بالضلوع في قتل "خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر نويرت"، أن 21 سعوديا ستلغى تأشيراتهم أو لن يصبحوا مؤهلين للحصول على تأشيرات على خلفية مقتل "خاشقجي".

كما وعد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ألا تكون تلك الإجراءات، هي آخر ما سيتم اتخاذه في قضية "خاشقجي"، على الرغم من إقراره بالمصالح الاستراتيجية المشتركة مع السعوديين، حسبما نقلت شبكة "CBSnews" الأمريكية.

ولفت "بومبيو"، إلى أن الولايات المتحدة ستعمل مع الكونغرس وحلفاء واشنطن على محاسبة المسؤولين عن مقتل "خاشقجي"، وقال: "ليكن من الواضح تماما أن الولايات المتحدة لا تتسامح مع هذا الإجراء الوحشي لإسكات خاشقجي  من خلال العنف".

وسبق أن قال "ترامب"، إنه يشعر بأن "السعوديين خانوا ثقته"، واصفا أسلوب معالجة الرياض للأزمة، بأنه "أسوأ تستر على الإطلاق".

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل "خاشقجي"، داخل القنصلية، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 مشتبها للتحقيق دون أن توضح مكان جثمان الصحفي السعودي.

والإثنين، بدا "ترامب"، متشككًا في التفسير السعودي (بوفاة خاشقجي في شجار) وعبر عن رفضه لمهلة الشهر التي طلبها السعوديون لاستكمال تحقيقاتهم في وفاته.

وتحدثت صحف غربية وتركية عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية ترامب عقوبات تستر