صحف الخليج تبرز خطاب أردوغان والعقوبات الأمريكية على السعودية

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان الولايات المتحدة، فرض مجموعة من العقوبات على السعودية، بعد اتهامات للديوان الملكي، والاستخبارات، ووزارة الخارجية ووزارات أخرى، بالضلوع في قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قوله إن هناك مستويات سعودية عليا أمرت بقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية بإسطنبول، لافتا إلى أن الحادث "كان مدبرا، وليس نتاج شجار"، ومطالبا السلطات السعودية بكشف المسؤولين عن هذه الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد السعودية، خلال جلسة مجلس الوزراء، محاسبة المتورطين في حادثة اغتيال الكاتب "جمال خاشقجي"، كائناً من كان.

وأشارت الصحف، إلى استقبال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، "جياني إنفانتينو"، حيث استعرض معه التعاون المشترك المتعلق بالاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم "قطر 2022"، والإنجازات التي تحققت في هذا الشأن، كما جرى مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة والشأن الرياضي.

وكشفت الصحف، أن الحكومة الكويتية، تعكف على صياغة خطاب تتعهد فيه الاستمرار في التوظيف الحكومي، وعدم تخفيض الدعوم المعتمدة.

وذكرت الصحف، أن حصيلة الرسوم الانتخابية التي تمّ تحصيلها من المتقدّمين لطلب الترشّح للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، بلغت 77.200 ألف دينار، وذلك وفق الأرقام الرسمية المعلنة.

واهتمت الصحف، بإدراج السعودية والبحرين، "الحرس الثوري" الإيراني، و"قاسم سليماني"، إضافة إلى شخصين آخرين يحملان الجنسية الإيرانية، ضمن قوائمهما للإرهاب.

ونقلت الصحف، تحذيرا أمميا، من "مجاعة كبرى وشيكة" في اليمن، لم يشهدها العالم منذ عقود، إذا لم يتحرك المجتمع الدولي سريعًا لمعالجة النزاع في البلاد. (الحياة)

وتوقعت الصحف، أن يرتفع عدد السياح الروس، إلى دول مجلس التعاون الخليجي 125%، من 933 ألف شخص خلال العام الحالي، إلى 2.1 مليون شخص عام 2023.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكدت السعودية،  خلال جلسة مجلس الوزراء، التأكيد على محاسبة المتورطين في حادثة اغتيال الكاتب "جمال خاشقجي"، كائناً من كان. (الرياض)

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن بلاده ملتزمة بإجراء تحقيق شامل في قضية الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، مشدداً على أنه سيتم القبض على كل المسؤولين عن الحادث. (الحياة)

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في قصر اليمامة بالرياض، "سهل" و"صلاح"، نجلي الكاتب "جمال خاشقجي"، لتقديم واجب العزاء لهما في وفاة والدهما. (عكاظ)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن هناك مستويات سعودية عليا أمرت بقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية بإسطنبول، لافتا إلى أن الحادث "كان مدبرا، وليس نتاج شجار"، ومطالبا السلطات السعودية بكشف المسؤولين عن هذه الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه. (الشرق)

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اتصالا هاتفيا بأسرة الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، أعرب فيه عن تعازيه لهم لوفاته، وتعهد بالكشف عن ملابسات مقتله. (الوطن)

أعلنت الولايات المتحدة فرض مجموعة من العقوبات على السعودية، بعد اتهامات للديوان الملكي، والاستخبارات، ووزارة الخارجية ووزارات أخرى، بالضلوع في قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية. (العرب)

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الذي نقل رسالة رئيسه "عبدالفتاح السيسي"، التي تناولت تعزيز العلاقات الثنائية، وأهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي بين البلدين في مواجهة التحديات الإقليمية. (الحياة)

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، العلاقات الوثيقة بين البلدين، ومستجدات الأحداث في المنطقة. (عكاظ)

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات مع الملك الأردني "عبدالله الثاني بن الحسين"، استعرضا فيها العلاقات بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي، بالإضافة إلى بحث تطورات الأحداث في المنطقة. (الرياض)

شهدت اجتماعات "مبادرة مستقبل الاستثمار"، الذي انطلق في الرياض، توقيع 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع عدد من الدول والمؤسسات والشركات، زادت قيمتها على 200 مليار ريال (50 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، أن بلاده ستزيد إنتاجها من النفط الخام، والسعة الفائضة للمساعدة في الحفاظ على التوازن في سوق النفط العالمية. (الاقتصادية)

قررت السعودية، السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في عدة قطاعات جديدة، تتضمن خدمات مكاتب الاستقدام، والخدمات الصوتية والمرئية، وخدمات النقل البري، وخدمات السمسرة للعقار. (الرياض)

ارتفع معدل التضخم في السعودية، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بنحو 2.1%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كتاسع تضخم إيجابي على التوالي، بينما تراجع بنسبة 0.2%، مقارنة بشهر أغسطس/آب الماضي. (الاقتصادية)

الإمارات

أصدر مجلس الوزراء الإماراتي، قرارا بإدراج 9 أشخاص على قائمة الأشخاص والهيئات الداعمة للإرهاب، وأمر المصرف المركزي باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع حساباتهم. (الاتحاد)

تعلن الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، الشهر المقبل، عن فترة ضريبية جديدة، نصف سنوية، لبعض الأعمال الصغيرة، وملاك العقارات التجارية، وأعضاء مجالس الإدارة، وسيتم إبلاغهم بالقواعد المنظمة للفترة. (البيان)

أعلنت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، عن مناولة 53.6 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) عبر محفظة أعمالها العالمية من محطات الحاويات خلال الأشهر التسعة الأولى بالعام الجاري، مسجلة نمواً سنوياً بنسبة 2.6%، في حين بلغت الزيادة على أساس "المقارنة المثلية" 3.7%. (الإمارات اليوم)

صنف مجلس السفر والسياحة العالمي، مدينة دبي في المرتبة السادسة عالمياً من حيث نسبة مساهمة قطاع السياحة والسفر في الإمارة بـ58.7% من إجمالي القطاع بالإمارات، والمرتبة التاسعة عالمياً في مساهمة السفر والسياحة في الناتج المحلي للإمارة بـ10.1%. (الخليج)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، "جياني إنفانتينو"، واستعرض معه التعاون المشترك المتعلق بالاستعدادات لاستضافة بطولة كأس العالم "قطر 2022"، والإنجازات التي تحققت في هذا الشأن، كما جرى مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة والشأن الرياضي. (الوطن)

سلم وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "جبران باسيل"، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، دعوة من الرئيس "ميشال عون"، إلى حضور القمة الاقتصادية العربية التي تعقد في بيروت في يناير/كانون الثاني المقبل. (الحياة)

قالت المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، إن بلادها نوعت من اعتمادها التجاري والاقتصادي، بعد أن كانت تعتمد بنسبة 90% في الغذاء والدواء على المنتجات القادمة من الدول المجاورة، مشيرة إلى أن الدوحة لن تعود إلى هذا الوضع مجددا حتى لو تم حل الأزمة. (الشرق)

قال تقرير اقتصادي، إن السياسات الاجتماعية في قطر، والنهج المتبع بمجال حرية الصحافة، قد تجعل من الدوحة، وجهة مفضلة للشركات الناشئة والأوروبية الأكثر بروزاً، والتي تسعى إلى الحصول على رأس المال. (الراية)

صعدت البورصة القطرية، لأعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2017، بدعم نمو 6 قطاعات على رأسها العقارات ثم البنوك، تزامناً مع إعلان "قطر للبترول" تفاصيل إدراج شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو). (الوطن)

استقبل مطار حمد الدولي في قطر، 9.68 مليون مسافر، وتعامل مع أكثر من 57 ألف حركة طائرات خلال الربع الثالث من العام الجاري، محققاً بذلك أعلى زيادة في عدد المسافرين خلال 2018. (العرب)

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني بقطر، شعار اليوم لعام 2018، وهو "فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا"، وهو شطر من أبيات المؤسس الشيخ "جاسم بن محمد بن ثاني"، وأن الشعار المصاحب له هو "قطر ستبقى حرّة"، وبذلك يكون الشعار جمع بين أحد الأبيات الشعرية للمؤسس والنشيد الوطني. (الشرق)

الكويت

تعكف الحكومة الكويتية، على صياغة خطاب تتعهد فيه الاستمرار في التوظيف الحكومي، وعدم تخفيض الدعوم المعتمدة. (الأنباء)

أعربت مصادر حكومية كويتية، عن ارتياحها لموقف الغالبية النيابية من كتاب "عدم التعاون"، الذي لوح به نواب بعد البدء بمناقشة استجواب رئيس الوزراء المدرج على جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة، لافتة الى أن الارتياح مبعثه إعادة "جناسي" مسحوبة فضلاً عن الوصول لصيغة توافقية بشأن عضوية النواب الصادرة بحقهم أحكام تمييز. (القبس)

قدم 3 أعضاء في المجلس البلدي الكويتي، اقتراحاً يقضي باستحداث محافظتيْن جديدتيْن تضافان إلى المحافظات الست الموجودة، استناداً إلى "ضرورة استحداث محافظات جديدة ذات فرص استثمارية وتجارية". (الراي)

بدأت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، جولة آسيوية، لبحث آليات تفعيل مذكرة تفاهم في مجال استقدام الأيدي العاملة. (السياسة)

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، إدراج 9 من الأفراد الإرهابيين والمرتبطين بحركة طالبان والحرس الثوري الإيراني، ضمن قوائم الإرهاب. (القبس)

تعكف السلطات الكويتية، على تنفيذ خطة لتعيين عدد من وكيلات النيابة، قاضياتٍ العام المقبل، بعدما يكنّ أكملن 5 سنوات من العمل بالنيابة، وأصبحن بدرجة وكيل نيابة (ب). (الجريدة)

البحرين

أمر العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بتكليف ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بتطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية. (البلاد)

بلغت حصيلة الرسوم الانتخابية التي تمّ تحصيلها من المتقدّمين لطلب الترشّح للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، 77.200 ألف دينار، وذلك وفق الأرقام الرسمية المعلنة. (الأيام)

كشف مسؤول كبير بشركة "نفط البحرين" (بابكو)، عن إشهار شركة إدارة لمحطات الوقود خلال أقل من شهرين، بكلفة تصل إلى 250 ألف دينار، لافتا إلى أنه من المقرر تشييد 3 محطات وقود بحرية خلال الربع الأول من 2019. (الوطن)

عمان

غادر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، والوفد المرافق له، سلطنة عمان، عقب زيارة استغرقت 3 أيام، التقى خلالها السلطان "قابوس بن سعيد المعظم"، وبحث معه تطورات القضية الفلسطينية. (الشبيبة)

سلم وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "جبران باسيل"، سلطنة عمان، دعوة من الرئيس "ميشال عون"، إلى حضور القمة الاقتصادية العربية التي تعقد في بيروت في يناير/كانون الثاني المقبل. (الحياة)

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مع نظيره اللبناني "جبران باسيل"، التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه، وتبادلا وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

شؤون خليجية

أدرجت السعودية والبحرين، "الحرس الثوري" الإيراني، و"قاسم سليماني"، إضافة إلى شخصين آخرين يحملان الجنسية الإيرانية، ضمن قوائمهما للإرهاب. (الشرق الأوسط)

يُتوقع أن يرتفع عدد السياح الروس، إلى دول مجلس التعاون الخليجي 125%، من 933 ألف شخص خلال العام الحالي، إلى 2.1 مليون شخص عام 2023، وفقاً لتقرير صادر قبل انعقاد "معرض سوق السفر العربي 2019". (الخليج)

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "مارك لوكوك"، من "مجاعة كبرى وشيكة" في اليمن، لم يشهدها العالم منذ عقود، إذا لم يتحرك المجتمع الدولي سريعًا لمعالجة النزاع في البلاد. (الحياة)

شؤون عربية

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا، على توسيع أعمال التنسيق حول سوريا في جميع المسائل، حسبما أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، عقب لقائه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين". (الحياة)

تراوح مشاورات عملية تأليف الحكومة اللبنانية مكانها، من دون تسجيل أي خرق يذكر على خط تذليل العقد الأخيرة، ولا سيما تلك المتعلقة بحصة "حزب القوات اللبنانية" وتمثيل "سنة 8 آذار". (الشرق الأوسط)

يتجه رئيس الوزراء العراقي المكلف "عادل عبدالمهدي"، إلى عرض لائحة تشكيلته الحكومية على البرلمان، الأربعاء، باستثناء بعض الوزارات السيادية المتنازع عليها بين الكتل الكبيرة، في وقت أفادت فيه مصادر بازدياد الخلافات قبل ساعات من إعلان الحكومة. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية ترامب أردوغان عقوبات مؤتمر الاستثمار الخليج صحف لبنان أرامكو النفط

أمريكا تفرض عقوبات أولية على السعودية بسبب خاشقجي