وزير الدفاع التركي: مستعدون لمواجهة أي تهديدات بحرية يونانية

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 08:10 ص

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إن لدى بلاده التدابير اللازمة حيال أي تهديدات بحرية قد تقدم عليها اليونان، وذلك عقب تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية إعلان اليونان عن عزمها مد حدودها البحرية.

وقال "أكار"، في اجتماع صباحي مع محرري وكالة "الأناضول": "نرغب في حل القضايا بالطرق السلمية وعبر مباحثات، دون تحولها إلى صراعات، لكن جهودنا متواصلة كي يكون جيشنا قوة رادعة".

وأضاف وزير الدفاع التركي: "لدينا التدابير اللازمة حيال أي خطوة قد تقدم عليها اليونان بشكل مخالف للقوانين الدولية، وعلى الجميع أن يدرك أننا لن نسمح بفرض الأمر الواقع".

وأوضح أنه "من المفيد أن تفصل اليونان علاقاتها مع تركيا عن مخاوفها على صعيد سياستها الداخلية".

وتعليقًا على المضايقة التي تعرضت لها سفينة تركية شرق المتوسط، الأسبوع الماضي، قال "أكار": "سفننا توفر الحماية اللازمة في المنطقة ولن نسمح أبدًا بمضايقات جديدة".

وشدد "أكار" على أنه "من غير الممكن أو المحتمل أن ينجح أو يستمر أي مشروع في منطقة شرق المتوسط، لا يضم تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية".

وكان وزير الخارجية اليوناني المستقيل "نيكوس كوتزياس"، أعلن مؤخرا، اتخاذ بلاده قرارا بزيادة مدى حدودها البحرية من 6 أميال إلى 12 ميل بحري في بعض المناطق، الأمر الذي تعارضه تركيا.

وجاءت تصريحات "كوتزياس"، لدى تسليمه مهامه، لرئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس".

ولاحقا، استدعت الخارجية التركية سفير اليونان لدى أنقرة، "بيتروس مافرويديس"، لتقديم احتجاج على تصريحات الجانب اليوناني.

وهناك توتر متصاعد بين أنقرة وأثينا، بشأن خلافات تتعلق بحقوق التنقيب عن الغاز في البحر الأبيض المتوسط.

والأسبوع الماضي، اعترضت عناصر من القوات البحرية التركية فرقاطة يونانية بعد تحرشها بسفينة "خير الدين بربروس" التركية التي تجري أبحاثا شرقي البحر الأبيض المتوسط.

ومن آن لآخر تشهد المنطقة تحرشات في البحر بين قطع تركية وأخرى يونانية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية حدود بحرية وزير الدفاع التركي فرقاطة بحرية توتر