روحاني يتهم أمريكا بالتورط في جريمة اغتيال خاشقجي

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 09:10 ص

اتهم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" الولايات المتحدة الأمريكية بالتورط في عملية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، بسبب الدعم الذي تقدمه للمملكة.

وقال "روحاني" في كلمة له خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إن "مقتل جمال خاشقجي جريمة منظمة لم تكن لتتم لولا دعم الولايات المتحدة للرياض".

وشبه "روحاني" الأمر كأن "قبيلة تحكم دولة في السعودية وتتمتع بدعم أمني وترتكب هكذا جريمة استناداً لحماية قوة كبرى لها".

ووجه الرئيس الإيراني تساؤلا للسلطات الأمريكية قال فيه "ماذا يصدّق العالم؟ شعاراتكم ودفاعكم عن حقوق الإنسان؛ أم أقوالكم بأنكم لستم على استعداد لاتخاذ موقف في هذه القضية بسبب 450 مليار دولار؟".

وأضاف: "سنرى ما هي ردود فعل الدول التي تدعي دفاعها عن حقوق الإنسان.. ومواقف هذه الدول ستعكس مدى اهتمامها بكرامة الإنسان"، معتبرا أن "مواقف دول العالم من مقتل خاشقجي تمثل امتحاناً لمدعي الدفاع عن حقوق الإنسان في أمريكا وأوروبا".

ودعا الرئيس الإيراني تركيا لمتابعة التحقيقات في مقتل "خاشقجي" بشكلٍ دقيق وحيادي، مؤكداً أن ما حدث "يكشف طبيعة النظام الذي يحكم البلاد التي تحتضن الحرمين الشريفين والمكان المقدس لدى المسلمين".

ولفت "روحاني" إلى أن "ارتكاب مثل هذه الجريمة يكشف طبيعة التفكير الخاطئ، وهذا التفكير هو نفسه الذي خلق جماعات إرهابية مثل داعش".

وقبل يومين قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، "حسين أمير عبداللهيان"، في تغريدة له على "تويتر"، تعليقا على حماية البيت الأبيض لقتلة الصحفي "جمال خاشقجي"،:"ترامب يجب أن يقدم تفسيرا مقنعا للعالم لسبب حمايته لجماعة الرياض فيما يتعلق بفضيحة اغتيال خاشقجي".

 

 

كما شدد على ضرورة طرد السعودية من منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، نظرا "للجرائم التي يرتكبها هذا النظام بحق الشعب اليمني، وضلوعه بالجرائم التي ترتكب في البحرين، وفضيحة اغتيال الصحفي المعارض جمال خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

خاشقجي روحاني ترامب أمريكا محمد كوثراني