دعوات ألمانية لإجراءات عقابية دولية ضد السعودية

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 12:10 م

طالب عضو في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، بفرض عقوبات دولية على السعودية، ردا على مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

ودعا عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني "ينس كيستنر" إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات الدولية ردا على مقتل "خاشقجي".

وقال "كيستنر" المنتمي لحزب "البديل من أجل ألمانيا": "على ألمانيا اتخاذ المزيد من الإجراءات العقابية ضد الرياض، لأن هذه ليست حالة معزولة، ولكنها سابقة".

وأضاف: "نعتقد في هذه الحالة أنه يجب على ألمانيا أن تتوقف أولا عن توريد الأسلحة إلى السعودية بعد مقتل خاشقجي، ثم يجب عليها اتخاذ المزيد من الإجراءات الدولية ضد المملكة".

وعبر النائب الألماني عن رفضه وقلقه إزاء أي تعاون إضافي لألمانيا مع السعودية بعد هذا الحادث، بحسب وكالة "نوفستي" الروسية.

وباعت ألمانيا، في الأشهر الـ9 الأولى من 2018، أسلحة بقيمة 417 مليون يورو للسعودية، وذلك رغم انتقادات برلين للمملكة بسبب دورها في الحرب الجارية باليمن.

واعترفت السلطات السعودية رسميا بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، في الساعات الأولى من صباح السبت، وبررته برواية مفادها أن شجارا جرى بين الصحفي السعودي وأشخاص قابلوه في القنصلية انتهى بوفاته.

والثلاثاء، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن لدى بلاده "أدلة قوية" على أن هذه الجريمة مخطط لها وليست عملية عابرة، مطالباً بمحاسبة المخططين والمنفذين.

واعتبر مسؤولون وسياسيون دوليون بارزون أن الرواية السعودية الأخيرة شابها العديد من الخروقات، وأنها غير مقبولة، مشددين على ضرورة إظهار الحقيقة في تلك القضية.

المصدر | الخليج الجديد + نوفستي

  كلمات مفتاحية

ألمانيا السعودية جمال خاشقجي مبيعات السلاح البرلمان الألماني