بن راشد يدعو لمستقبل موحد لجميع العرب

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" إن "همة السعوديين تستطيع أن توحد وتحرك المنطقة لبناء مستقبل حقيقي ومستقر ومزدهر لجميع العرب".

وعبر حسابه الموثق على تويتر، وصف "بن راشد" كلمات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، الأربعاء، بأنها "حقيقية، متفائلة وجامعة".

 

جاء ذلك تعليقا على عرض "بن سلمان" لإصلاحات السعودية الاقتصادية خلال جلسة المنتدى، قائلا: "محمد بن راشد جاء في التسعينيات وقدم نموذجا في دبي، وجعلنا نقتنع بمستقبل الشرق الأوسط ونقدم الكثير لتطويره..  بن راشد رفع السقف، ونريد أن نرفع السقف عاليا في المملكة".

وتابع ولي العهد السعودي: "لا أريد أن أفارق الحياة إلا والشرق الأوسط في مصاف دول العالم، هذه حربي القادمة أن تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة".

وأكد حاكم دبي أن دولة الإمارات تقف مع ولي العهد السعودي "بالحال والمال" في "معركته الشخصية لتنمية المنطقة"، حسب تعبيره.

واعتبر مغردون تعليق نائب رئيس الإمارات إشارة إلى إمكانية الاتجاه إلى مصالحة مع قطر بعد تصاعد غير مسبوق للغضب العالمي ضد السعودية وولي عهدها بعد اعتراف المملكة رسميا بمقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وعزز من ترجيح هكذا قراءة، إشارة ولي العهد السعودي، خلال الجلسة التي شارك فيها بمؤتمر الاستثمار، إلى أن "قطر لديها اقتصاد قوي وستكون مختلفة تماما بعد 5 سنوات".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أكدت أن مستشار العاهل السعودي الأمير "خالد الفيصل" عرض، خلال زيارته الأخيرة لتركيا، مجموعة من "الحوافز" على الرئيس "رجب طيب أردوغان" لتسوية أزمة اغتيال "خاشقجي" شملت حزمة مساعدات مالية واستثمارات لمساعدة الاقتصاد التركي، إضافة إلى  إنهاء حصار قطر.

لكن "أردوغان" رفض العرض السعودي، واصفا إياه بالرشوة السياسية، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وأعلنت السعودية مقاطعة شاملة للعلاقات مع قطر في 5 من يونيو/حزيران 2017 بمشاركة الإمارات والبحرين ومصر، بزعم دعم الدوحة للإرهاب والتنظيمات المتطرفة.

يذكر أن حاكم دبي كان ترأس وفدا ضم 150 وزيرا ورؤساء تنفيذيين ورجال أعمال لحضور مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي ينظمها صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان محمد بن راشد السعودية الإمارات قطر خالد الفيصل