صحف الخليج تبرز غضبا غربيا من السعودية وتشيد باقتصاد قطر

الخميس 25 أكتوبر 2018 05:10 ص

واصلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، متابعة حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وتلميح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بتورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في الحادث.

ونقلت الصحف، انتقادات الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، لجريمة مقتل "خاشقجي"، وإبلاغ رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن رواية المملكة "تفتقر للمصداقية".

واهتمت الصحف، بإعلان وزير خارجية التشيك "توماس بيتريسيك"، أن بلاده ستسحب أحد دبلوماسييها من سفارتها بالسعودية، رداً على مقتل "خاشقجي".

وأبرزت الصحف وصف "بن سلمان"، مقتل "خاشقجي"، بـ"الحادث البشع والمؤلم"، وتعهّده بتقديم المذنبين إلى العدالة.

ونقلت إشادة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بالاقتصاد القطري، وأنها تسير على الطريق الصحيح، فيما يعد اعترافا ضمنيا بفشل الحصار المفروض عليها من السعودية ودول أخرى، منذ منتصف العام الماضي.

وذكرت الصحف، أن السعودية والبحرين، طرحت مناقصة لإدارة المرحلة الانتقالية لمشروع الجسر الموازي لجسر الملك فهد، الرابط بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى رفض وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اتهامات انتهاك حقوق المواطن البريطاني "ماثيو هيدجز" المحبوس في الإمارات، ولفتت إلى أنها تتماشى تماما مع الالتزامات بموجب قانون الإمارات والمعايير الدولية.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع موجودات البنوك (ومطلوباتها) في قطر، مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بمقدار 21 مليار ريـال، لتصل إلى مستوى 1404 مليارات مقارنة بـ1382.9 مليار مع نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، وكانت أعلى من مستواها قبل سنة في سبتمبر/أيلول 2017، بنحو 67 مليارا وبنسبة 5%.

ونقلت الصحف، إشادة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، بالعلاقات "الأخوية الطيبة" التي تربط الكويت بلبنان، لافتاً الى وجود تطلع مشترك بين الدولتين الشقيقتين "للرقي بمستوى التعاون الثنائي بينهما الى مجالات أرحب لما فيه خير ومصلحة البلدين الشقيقين".

وترقبت الصحف، انطلاق القمة الأمنية الرابعة عشرة "حوار المنامة 2018"، الجمعة بالبحرين، بحضور رؤساء ووزراء وسياسيين وقادة عسكريين وأكاديميين وإعلاميين.

كما كشفت الصحف، بدء حكومة سلطنة عمان، تسويق صكوك دولارية لأجل 7 سنوات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، سلسلة لقاءات مع رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، والرئيس الغابوني "علي بونغو أونديمبا"، والرئيس السنغالي "ماكي سال"، وتبادل معهم الأحاديث حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مجمل الأحداث في المنطقة والعالم. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، يدير الأمور في السعودية بشكل أكبر في هذه المرحلة، وإن كان هناك متورط في مقتل "جمال خاشقجي"، فسيكون هو، في إشارة إلى ولي العهد السعودي. (الشرق)

عبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، عن غضبه الشديد إزاء جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، مؤكدا أن بلاده ستفرض عقوبات على المتورطين بالأمر، وذلك خلال مكالمة هاتفية جمعته بالعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الوطن)

أبلغت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن رواية المملكة لملابسات مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية "تفتقر للمصداقية". (العرب)

أعلنت لندن، سحب أي تأشيرات دخول بريطانية يحملها المشتبه بهم في قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

أعلن وزير خارجية التشيك "توماس بيتريسيك"، أن بلاده ستسحب أحد دبلوماسييها من سفارتها بالسعودية، رداً على مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ناقش خلاله الخطوات اللازمة لتسليط الضوء على الصحفي "جمال خاشقجي" بجهود مشتركة. (الرياض)

وصف ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، بـ"الحادث البشع والمؤلم"، وتعهّد بتقديم المذنبين إلى العدالة. (الرياض)

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إن هناك من يحاول استغلال قضية "جمال خاشقجي" لإحداث شرخ بين السعودية وتركيا، مشددا على أن ذلك لن يحدث. (الحياة)

طالب مجلس الشورى السعودي، وزارة الخارجية، باستحداث "إدارة للأزمات"، تكون مرتبطة بالوزير مباشرة، من أجل التعامل مع المواقف والأحداث والأزمات الطارئة والمفاجئة إقليمياً ودولياً. (عكاظ)

شدد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على أهمية الخطوات التي اتخذتها السعودية لتطوير الاقتصاد الوطني خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الإيرادات غير النفطية تضاعفت 3 مرات خلال العامين الماضيين. (الاقتصادية)

كشف محافظ الهيئة العامة للاستثمار السعودية "إبراهيم العمر"، عن إنجاز 40% من أصل 400 إجراء إصلاحي للمنظومة الاقتصادية السعودية، مشيراً إلى أن المستثمر يستطيع بدء تجارته خلال 24 ساعة فقط في المملكة. (الشرق الأوسط)

أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، 236 ترخيصاً إعلامياً خلال الربع الثالث من عام 2018، من بينها 8 رخص لإنشاء دور العرض السينمائي. (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"،  وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون في مختلف الجوانب المالية والاقتصادية والاستثمارية وفرص، وإمكانات تطويرها المستقبلية. (البيان)

رفضت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اتهامات انتهاك حقوق المواطن البريطاني "ماثيو هيدجز" المحبوس في الإمارات، ولفتت إلى أنها تتماشى تماما مع الالتزامات بموجب قانون الإمارات والمعايير الدولية. (الاتحاد)

أوصت دراسة إماراتية حديثة، أعدتها إدارة التنسيق المروري في وزارة الداخلية، بتهيئة البنية التشريعية بالدولة للسماح بإجراء التجارب وتسجيل وسير المركبات ذاتية القيادة، وإجراء التعديلات اللازمة لقانون السير والمرور الاتحادي، من أجل استيعاب هذا الجيل من المركبات. (الإمارات اليوم)

قطر

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن البصمة الوراثية، وإحالته إلى مجلس الشورى، وتعديل بعض أحكام اتفاقية التعاون في المجال الأمني وإنفاذ القانون مع الصين. (الشرق)

أعلنت شركة "صناعات قطر"، تحقيق صافي أرباح يبلغ 3.8 مليار ريال، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بصافي أرباح يبلغ 2.4 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2017. (الراية)

ارتفعت موجودات البنوك (ومطلوباتها) في قطر، مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بمقدار 21 مليار ريـال، لتصل إلى مستوى 1404 مليارات مقارنة بـ1382.9 مليار مع نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، وكانت أعلى من مستواها قبل سنة في سبتمبر/أيلول 2017، بنحو 67 مليارا وبنسبة 5%. (العرب)

وقعت مؤسسة "أسباير زون"، المدينة الرياضية الرائدة عالميًا، مذكرة تفاهم مع مركز "قطر للمال"، لوضع اللبنات الأولى لإطلاق المشروع الاقتصادي الرائد "حيّ الأعمال الرياضية في قطر"، أول تجمع اقتصادي رياضي من نوعه في دولة قطر والشرق الأوسط. (الشرق)

أشاد وفد من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، برئاسة "أحمد أحمد"، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالمشروعات المنجزة حتى الآن والخطط المستقبلية لكأس العالم قطر 2022. (الراية)

الكويت

أشاد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، بالعلاقات "الأخوية الطيبة" التي تربط الكويت بلبنان، لافتاً الى وجود تطلع مشترك بين الدولتين الشقيقتين "للرقي بمستوى التعاون الثنائي بينهما الى مجالات أرحب لما فيه خير ومصلحة البلدين الشقيقين". (الراي)

وجه البنك المركزي الكويتي، بضرورة صرف رواتب العسكريين والمدنيين العاملين بوزارة الدفاع، ممن يحملون بطاقات أمنية منتهية الصلاحية، وذلك لمدة 3 أشهر. (القبس)

قال مدير عام الإدارة العامة للجمارك في الكويت "جمال الجلاوي"، إن إجمالي الإيرادات التي دخلت خزينة الدولة، بلغ 332 مليون دينار من الضرائب الجمركية والغرامات. (الأنباء)

أنقذت العناية الإلهية 120 رجل إطفاء في الكويت من موت محقق، عقب السيطرة على حريق اندلع بمركز تجاري في محافظة الفروانية، أدى لانهيار المبنى بعد لحظات من إخماد الحريق. (الوطن)

تنتظر الهيئة العامة للرياضة في الكويت، خلال اليومين المقبلين، مسودة التعديلات على القانون 87 لسنة 2017، إلى مجلس الأمة (البرلمان)، تمهيداً لاعتمادها والتصويت عليها، في حال تلقيها الخميس، موافقة اللجنة الأولمبية الدولية على تعديلات تخص لائحة النظام الأساسي الاسترشادي الجديد الخاص بالأندية. (الراي)

البحرين

تنطلق الجمعة، في البحرين القمة الأمنية الرابعة عشرة "حوار المنامة 2018"، بحضور رؤساء ووزراء وسياسيين وقادة عسكريين وأكاديميين وإعلاميين. (الأيام)

أشاد ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، بقدرة بلاده على وقف أي نمو سلبي في الاقتصاد، وقال: "استطعنا أن نضع عدد من السياسات لمساعدتنا في تحقيق ذلك الهدف، وعالجنا 6 عوامل رئيسة في الإنتاج". (الحياة)

بلغ إجمالي الطعون على طلبات الترشح في الانتخابات البحرينة، في المحافظات الأربع 84 طعناً، حيث تصدرت الشمالية عددد الطعون بواقع 45 طلباً، تلتها العاصمة بـ19 طعناً، فيما بلغ عدد الطعون في المحرق 12 طعناً، وسجلت الجنوبية 8 طعون. (الوطن)

عمان

بدأت حكومة سلطنة عمان، تسويق صكوك دولارية لأجل 7 سنوات. (الرؤية)

عقدت جلسة مباحثات رسمية بين السلطنة والجمهورية التونسية، تم خلالها مناقشة سبل التعاون في الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، والتأكيد على مزيد من التعاون المشترك في القطاع وتطويرها مستقبلا وفتح آفاق أوسع لتعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات ووجهات النظر. (الوطن)

نفذت اللجنة الوطنية للدفاع المدني العمانية، بياناً عملياً ضمن مجريات التمرين الوطني "الشموخ 2" و"السيف السريع 3"، حول التعامل مع فرضية سقوط صاروخ باليستي على استاد السيب الرياضي، يؤدي إلى سقوط ضحايا، واشتعال النيران في الموقع، وانهيار جزئي في مرافق الاستاد. (الشبيبة)

بلغ إجمالي تداولات سوق مسقط للأوراق المالية بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ما قيمته 626 مليونا و348 ألف ريال عماني، بانخفاض بلغت نسبته 7.5% عن نهاية سبتمبر/أيلول 2017، والذي بلغ اجمالي قيمة التداول بنهايته 677 مليونا و299 ألف ريال عماني. (الوطن)

شؤون خليجية

أشاد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بالاقتصاد القطري، وأنها تسير على الطريق الصحيح، فيما يعد اعترافا ضمنيا بفشل الحصار المفروض عليها من السعودية ودول أخرى، منذ منتصف العام الماضي.

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، واستعرض معه العلاقات بين البلدين الشقيقين، وآخر التطورات الإقليمية والدولية. (الرياض)

طرحت السعودية والبحرين، الأربعاء، مناقصة لإدارة المرحلة الانتقالية لمشروع الجسر الموازي لجسر الملك فهد، الرابط بين البلدين. (عكاظ)

اعتقلت السلطات البحرينية، شخصين، بدعوى تلقيهم أموالا من الوزير القطري السابق "عبدالله بن خالد آل ثاني"، في محاولة للتأثير على الانتخابات المقررة الشهر المقبل. (الوطن)

شؤون عربية

يواصل الوفد الأمني المصري، جولاته المكوكية بين قطاع غزة ورام الله وتل أبيب، في إطار المحادثات غير المباشرة بين "حماس" من جهة وحركة "فتح" والرئيس الفلسطيني "محمود عباس" من جهة ثانية، و(إسرائيل) من جهة ثالثة، والتي يسعى من خلالها إلى التوصل لاتفاق أو تفاهمات تعيد المصالحة إلى مسارها، وتحول دون فرض السلطة الفلسطينية عقوبات جديدة على قطاع غزة، والتوصل إلى تهدئة مع (إسرائيل). (الحياة)

تشهد الأيام المقبلة سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى لبحث الملف السوري، وسط بوادر مواجهة بين خطتين روسية وأمريكية، حيث تهدف الخطة الروسية إلى التركيز على ملفي اللاجئين والإعمار، بينما تتمسك الرؤية الأمريكية بأوراق الضغط والوجود العسكري شرق سوريا للدفع نحو "انتقال سياسي". (الشرق الأوسط)

ساد غموض حول مستقبل تشكيل لجنة الدستور السوري، التي يأمل الموفد الدولي "ستيفان دي ميستورا"، بإطلاقها قبل مغادرته منصبه نهاية الشهر المقبل، إذ لوحظ تضارب في التصريحات بين الأطراف الفاعلة في المعادلة السورية حول الملف. (الحياة)

باشر البرلمان العراقي، التصويت على تشكيلة الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف "عادل عبدالمهدي"، وبرنامجها، بحضور 260 نائباً (من أصل 329)، في جلسة حضرها رئيسا الجمهورية "برهم صالح" والبرلمان "محمد الحلبوسي". (الشرق الأوسط)

يسود الانتظار الحَذِر، الأجواء السياسية في لبنان، على وقع تفاوت التوقعات بإمكانية الإفراج عن الحكومة في الأيام المقبلة أو عدمها، بعدما نُقل عن رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" إبلاغه كتلته النيابية أن اجتماع الثلاثاء، كان الأخير برئاسته قبل تشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة السودانية، عن برنامج إصلاح اقتصادي عاجل، يستمر 15 شهراً، ويتضمن مزيداً من إجراءات التقشف، لكنه يبقي على دعم طحين الخبز والمحروقات والأدوية المنقذة للحياة. (الحياة)

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إن التطوير والتحديث في منظومة التسليح لمختلف أفرع وتشكيلات القوات المسلحة في بلاده، مستمر وفقاً لمنهج علمي مدروس ومحدد لتنمية قدراتها القتالية والفنية لوصولها الى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي. (الحياة)

تحتضن الخرطوم، الخميس، قمة سودانية - مصرية، في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، حيث يشهد الرئيسان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات، أجازتها اللجنة الوزارية، ويبلغ عددها 12 مذكرة واتفاقية. (الشرق الأوسط)

اختار غالبية أعضاء البرلمان الجزائري، النائب من حزب "جبهة التحرير الوطني"، "معاذ بوشارب"، رئيساً جديداً لمجلس النواب، خلفاً لـ"السعيد بوحجة"، الذي تم الإعلان عن شغور منصبه بحجة "العجز"، وسط مقاطعة لأحزاب المعارضة كافة جلسة الانتخاب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي الملك سلمان دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطاية الاقتصاد القطري الانتخابات البحرينية