8 رخص جديدة لإنشاء دور سينما بالسعودية

الخميس 25 أكتوبر 2018 07:10 ص

منحت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية 8 رخص جديدة لإنشاء دور سينما في المملكة خلال الربع الثالث من 2018.

وقال بيان صحفي صادر عن الهيئة إن تلك التراخيص جاءت ضمن 236 ترخيصا إعلاميا أصدرتها الهيئة خلال الفترة ذاتها.

واستحوذت تراخيص الإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع على العدد الأعلى من تلك التراخيص بواقع 81 ترخيصا، تليها تراخيص استيراد وتوزيع وبيع بالتجزئة للمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع عبر الوسائط المنقولة والتي بلغت 66، ثم تصاريح التصوير في الأماكن العامة والمواقع السياحية التي بلغت 56.

وبلغ عدد تراخيص استيراد وتوزيع وبيع بالتجزئة لأجهزة الاستقبال التلفزيوني 19 ترخيصا، أما ما يتعلق بإنشاء دور العرض السينمائي فقد بلغت 8 رخص.

وتنوعت بقية الرخص بين ترخيص مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، ومكاتب تمثيل القنوات الفضائية والأستديوهات التلفزيونية والإذاعية، وتصريح تنظيم مسابقة تلفزيونية أو إذاعية، ومحطات الإرسال التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية.

وتسعى السعودية إلى إنشاء نحو 350 دار سينما بحلول 2030.

ويأتي ذلك بالتزامن مع سلسلة قرارات غير مسبوقة شهدتها المملكة، في الفترة الأخيرة، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكرا على الرجال.

وتأتي تلك التغييرات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية ضمن رؤية يقودها ويدفع بها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» (33 عاما)، ضمن ما يعتبره تعزيز انفتاح المملكة على العالم، فيما ينتقد البعض ذلك ويعتبره "تغريبا" للمجتمع السعودي المحافظ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سينما السعودية دور سينما