مشروع قرار للبرلمان الأوروبي يدعو لتحقيق دولي بقضية خاشقجي

الخميس 25 أكتوبر 2018 10:10 ص

دعت مسودة قرار للبرلمان الأوروبي -ستعرض للتصويت اليوم الخميس- إلى إجراء تحقيق دولي ومحايد في قضية الصحفي "جمال خاشقجي"، الذي قُتل داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

وطالبت المسودة، وفقا لموقع "الجزيرة.نت"، بالتعليق الفوري لعضوية السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وبإنشاء "لائحة خاشقجي" التي تتضمن كل المتورطين في الجريمة لفرض عقوبات عليهم.

وأثناء جلسة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، الأربعاء، حذّر رئيس المجلس الأوروبي، "دونالد توسك"، دول الاتحاد الأوروبي من مغبة السقوط في "دائرة النفاق" في ملف مقتل "خاشقجي".

وأكد "توسك" أنه يتوقع من دول الاتحاد ومؤسساته تجنب أي "لعبة غامضة"، في إشارة إلى مخاوفه من تغليب المصالح الاقتصادية على الحقيقة.

كانت صحف غربية وتركية أوردت أدلة على مقتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في الثاني من الشهر الجاري، لافتة إلى أنه تم تقطيع جسده بمنشار على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

وفجر السبت الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين، وأعلنت توقيف 18 سعوديا على خلفية الواقعة.

ولم توضح السعودية مكان جثمان "خاشقجي"، كما لم تحدد كيفية مقتله.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود بن عبد الله القحطاني"، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد "محمد بن سلمان" لإعادة هيكلة جهاز الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أن أول إقرار للرياض بمقتل "خاشقجي" جاء بعد صمت استمر 18 يوما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الأوروبي السعودية خاشقجي