السعودية تمنع الأمن التركي من تفتيش بئر في القنصلية

الخميس 25 أكتوبر 2018 12:10 م

قالت مصادر أمنية تركية، إن مسؤولين سعوديين لم يسمحوا للشرطة بتفتيش بئر في الحديقة التابعة لقنصلية المملكة في إسطنبول في إطار التحقيقات المستمرة في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وذكرت المصادر أن الشرطة أجرت تفتيشا في مبنى القنصلية السعودية ومقر إقامة القنصل للبحث عن أدلة في قضية اغتيال "خاشقجي".

وأوضحت المصادر أن المحققين أرادوا إجراء بحث في حديقة القنصلية وبئر توجد فيها، لكن مسؤولين سعوديين لم يسمحوا بذلك.

وفتش المحققون الأتراك، الثلاثاء، سيارة تحمل لوحة تسجيل دبلوماسية عثر عليها في موقف سيارات بإسطنبول، ورفضت الرياض للوهلة الأولى السماح بتفتيشها.

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 مشتبها للتحقيق دون أن توضح مكان جثمان الصحفي السعودي.

غير أن تلك الرواية الرسمية، تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

والثلاثاء، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن المعلومات والأدلة المتوفرة، تظهر بأن "خاشقجي"، قضى "ضحية جريمة وحشية، كان مخططا لها مسبقا"، مضيفا أن "الضمير الإنساني لن يكون مطمئنا حتى محاسبة من أصدر أمر الاغتيال وكل المنفذين".

واتهم الرئيس التركي ما وصفه بـ"مستويات عليا" في المملكة بالوقوف وراء الجريمة، مطالبا الرياض بالإجابة عن تساؤلات مثارة بشأن العملية ومصير جثة "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا خاشقجي مقتل خاشقجي جمال خاشقجي