أقطاي: خاشقجي كان متحمسا لثورات الربيع العربي ولم يكن إخوانيا

الخميس 25 أكتوبر 2018 03:10 ص

قال مستشار رئيس حزب "العدالة والتنمية" في تركيا "ياسين أقطاي"، إن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الجاري، "كان متحمسا جدا لثورات الربيع العربي، نافيا أن يكون قد انتمى يوما إلى جماعة الإخوان.

وقال "أقطاي" في حوار له مع "الأناضول" إن "سياسات الإصلاح التي أعلن عنها الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد توليه الحكم، بعثت أملًا كبيرًا لدى خاشقجي، حتى أنه لم يعترض كثيرا في البداية على تدخل من شأنه إنهاء الفوضى القائمة في اليمن".

ولفت إلى أن "خاشقجي" "لم يكن يتردد في انتقاد بلاده ولكن بطريقة واقعية جدا، أي أنه لم يكن يبحث عن بديل للأسرة الحاكمة في السعودية أو عن ملك بديل".

وأضاف المسؤول التركي في حديثه، أن الصحفي السعودي، كان مؤمنا بأن تركيا تمثل قدوة جيدة للغاية للعالم العربي وخاصة فيما يتعلق بإرساء الديمقراطية والتنمية فقد وجد في تركيا ما لم يجده في بلاده، لافتا إلى إيمان الفقيد بثورات الربيع العربي.

وزاد "أقطاي" أن "خاشقجي" حفيد أسرة تركية عاشت في شبه الجزيرة العربية وبعد أن تم رسم الحدود في أراضي الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى بقيت الأسرة هناك.

سبب استهدافه

 

وعن سبب استهداف المغدور برأيه، قال إنه "ليس هناك تهمة موجهة ضده من قبل السعودية، ولم يكن معارضا كان لديه بعض الملاحظات فقط، إلا أن الجناة قد رأوا في خاشقجي عقلا قادرا على لم شمل المعارضة".

وقال "أقطاي" عن تقييمه الشخصي للارتياب الخليجي من "الإخوان المسلمين" والبنية الفكرية لـ"خاشقجي" ونظرته لـ"الإخوان"، رأى "أقطاي" أن "الخوف من الإخوان هو خوف من الديمقراطية. فالإخوان لم يسلكوا إلى الآن في أي منطقة بالعالم الإسلامي طريقا سوى الديمقراطية من أجل المجيء إلى الحكم".

وتابع "إذا كنا نريد التطرق إلى فكرهم فإن ذلك مفتوح للانتقاد. مفهوم يحتوي التنوع بداخله ومنفتح على الحداثة ويدعم الحرية. ومنفتحون على المجيء إلى السلطة عبر الطرق الديمقراطية. لم يلجأوا أبدا إلى العنف ولم يجعلوه جزءا من برنامجهم".

ولفت إلى أن "هناك جهود كبيرة من الإمارات والسعودية لشيطنة الإخوان، ويتم صرف مبالغ طائلة في هذا الخصوص. نحن لسنا إخوانا ولسنا مخولين بالدفاع عن الجماعة، إلا أننا نراها جزءا مهما من العالم الإسلامي".

ونفى "أقطاي" نفيا قاطعا أن يكون "خاشقجي" إخوانيا، مشيرا إلى أن من المحتمل أن له علاقة وثيقة مع الأوساط الإخوانية مثلما له علاقات مماثلة مع العديد من الأوساط السياسية والإسلامية، فضلا عن معرفته بالعديد من المثقفين في العالم الإسلامي. ويمكن أن يكون لديه تفاعل معهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ياسين أقطاي خاشقجي جمال خاشقجي السعودية محمد كوثراني