العراق: الأولوية لمصالحنا في تطبيق عقوبات أمريكا على إيران

الخميس 25 أكتوبر 2018 08:10 ص

قال رئيس الوزراء العراقي الجديد "عادل عبدالمهدي"، الخميس، إن العراق سيعطي الأولوية لمصالحه الخاصة واستقلاله فيما يخص مساعدة الولايات المتحدة في تطبيق عقوبات على إيران.

وأضاف "عبدالمهدي"، في أول مؤتمر صحفي له الخميس منذ أدائه اليمين الدستورية ليل: "نريد أن نُبعد العراق عن أي تدخل في قضايا وشؤون الدول الأخرى سواء بلد مجاور أو أي بلد آخر في العالم"

ويضع قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بسحب بلاده من الاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران عام 2015 وإعادة فرض عقوبات على طهران الحكومة العراقية الجديدة في موقف صعب، خاصة في ظل تأكيد واشنطن فرض عقوبات على الدول التي لن تلتزم بتلك العقوبات، ونظرا للتشابك القوي بين الاقتصادين العراقي والإيراني.

ولا يختلف موقف "المهدي" إزاء العقوبات ضد إيران كثيرا عن سلفه "حيدر العبادي"، الذي أعلن، في أغسطس/آب الماضي، أن العراق يعارض هذه العقوبات "من حيث المبدأ"، لكنه أوضح أن بلاده ستلتزم بها.

وقال "العبادي": "نعتبرها خطأ جوهريا واستراتيجيا وغير صحيحة لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا. لا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها".

وطلبت حكومة "العبادي" من واشنطن لاحقا الإذن بتجاهل بعض العقوبات المفروضة على جارتها، وهو مالم  يوضح "عبدالمهدي" ما إذا كانت حكومته ستواصل السعي إليه من عدمه.

ومن المقرر تطبيق المجموعة الجديدة من العقوبات الأمريكية على إيران اعتبارا من الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، تشمل صادرات قطاع النفط.

المصدر | الخليج الجديد - رويترز

  كلمات مفتاحية

عادل عبدالمهدي العراق إيران أمريكا دونالد ترامب حيدر العبادي واشنطن بغداد