الإحصاء المصرية: المرأة تمثل 48.5% من التعداد السكاني

الجمعة 26 أكتوبر 2018 12:10 م

كشف رئيس قطاع الإحصاءات السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، "عبدالحميد شرف الدين"، أن المرأة تمثل حوالي 48.5% من إجمالى سكان مصر وفقا لتعداد 2017.

وقال "عبدالحميد" إن "النساء هن الأكثر تأثرا بالفقر وانعدام الأمن الغذائي والأزمات الاقتصادية لذلك لا يمكن تحقيق أجندة 2030 بدون كفالة الحقوق الكاملة للمرأة في القوانين والممارسات والتصدي لمحاولات التميز ضدها وتخفيف العبء عنها لاسيما فيما يخص تقديم الرعاية غير المدفوعة لأسرتها وتوفير بيئة مواتية لتمكين المرأة".

وأضاف أنه "بدون تمكين حقيقي للمرأة على مختلف الأصعدة على نحو يتيح لها تحقيق ذاتها لا يمكن أن يكتمل أي جهد تنموي أو ينجح في تحقيق أهدافه"، مضيفا أنه "لهذه الأسباب فإن تمكين المرأة ليس مطلبا خاصا بالنساء وإنما يعد هدفا أساسيا لبناء وطن قوي متماسك".

وأشار "شرف الدين"، خلال كلمته بورشة عمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول دعم وتنفيذ وأهداف التنمية المستدامة من خلال إنتاج واستخدام أمثل لبيانات النوع الاجتماعي، إلى أن "الإحصاءات تعد العنصر الأساسي لأي تخطيط تنموي، وأي جهود للدولة لا يمكن أن تتحقق على أرض الواقع بدون إحصاءت ذات جودة عالية، وتوفير مؤشرات حول الوضع الراهن اقتصاديًا واجتماعيًا".

ولفت إلى أن من بين المؤشرات التي تتوفر لدى الجهاز عن المرأة في مجال التعليم، انخفاض نسبة الأمية بين الإناث إلى 30.8% في عام 2017، مقابل 37.3% فى عام 2006، إضافة إلى تحسن نسبة تمثيلها فى مجلس النواب إلى حدود 15% من إجمالي الأعضاء مقابل 2%.

 إضافة إلى معدل البطالة الذي انخفض من 23.1% إلى 21.1% بين الإناث خلال فترة المقارنة ذاتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إحصاء المرأة المصرية بطالة تعليم تعداد سكاني الأمم المتحدة

ارتفاع سكان مصر إلى 107.5 ملايين نسمة

مصر تتوقع تجاوز تعدادها السكاني 130 مليونا في 2020