طرابزون احتفلت بذكرى الفتح الإسلامي خطأ لمدة 58 عاما

الجمعة 26 أكتوبر 2018 07:10 ص

كشف نائب عمدة محافظة طرابزون، "سيف الله قنالي"، شمال شرقي تركيا، أن المدينة كانت تحتفل باليوم الخطأ لذكرى فتحها على يد السلطان العثماني "محمد الفاتح"، وذلك لمدة 58 عاما، قائلا إن هذا العام سيكون الأخير في الاحتفال الخاطئ، وبداية من العام المقبل سيتم الاحتفال بتلك الذكرى في موعدها الصحيح.

وحسب ما نشرته صحيفة "حريت" التركية، فإنه كان يتم الاحتفال بذكرى فتح طرابزون في 26 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام؛ حيث فتحها السلطان "الفاتح" في عام 1461م، لكن التاريخ الحقيقي، بعد تمحيص تبين أنه 15 أغسطس/آب وليس 26 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضافت أن سنة الفتح 1461م، ليس عليها خلاف، بل إنها مؤرخة جيدا، وهناك نادي تركي محلي يحمل اسمه ذلك التاريخ.

وقال أستاذ التاريخ بجامعة كارادينيز، "كينان إينان"، إن لجنة من المؤرخين قررت أن الخطأ حدث بسبب الاعتماد على كتاب تاريخ عثماني للمؤرخ "إسماعيل حاجي"، لكنه قال إن الخطأ كان مطبعيا في الطبعة التي صدرت عام 1943، والتي اتخذت كمرجع من قبل السلطات التركية في 1960.

وطرابزون كانت مملكة ضمت أقصى شمال شرق الأناضول وجنوب القرم، وكانت الإمبراطورية واحدة من ثلاث إمبراطوريات تكونت بعد سقوط الإمبراطورية البيزنطية إثر الحملة الصليبية الرابعة، وفتحها السلطان العثماني "محمد الثاني"، الملقب بـ"الفاتح"، عام 1461م.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا طرابزون العثمانيون محمد الفتاح فتح طرابزون تاريخ خاطئ