6 شهداء في غزة والضفة بالجمعة الـ31 لمسيرات العودة

الجمعة 26 أكتوبر 2018 09:10 ص

ارتفعت حصيلة الشهداء، في الجمعة الـ31 من مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة إلى 5 شهداء، وأكثر من 170 مصابًا، في وقت ارتقى شهيد في الضفة الغربية، وأصيب 8 آخرين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقتل الجيش الإسرائيلي 4 فلسطينيين وجرح 170 بالرصاص الحي، شرقي قطاع غزة، خلال عدوانه على المشاركين في مسيرات العودة، قرب خمس نقاط أقامها الفلسطينيون طول حدود قطاع غزة الشرقية، بحسب الناطق باسم وزارة الصحة "أشرف القدرة".

وذكر "القدرة"، في تديونة له عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، أن الشهيد الخامس، ارتقى جراء حادث عرضي شرقي البريج.

 

 

وخلال المسيرات، أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية على ثلاثة مواقع قرب الحدود الشرقية للقطاع، دون أن يتم الإعلان عن وقوع إصابات.

من جانبه، قدّر الجيش الإسرائيلي أعداد المشاركين في مسيرات "العودة" على طول السياج الحدودي مع قطاع غزة بنحو 16 ألف متظاهر.

وزعم الجيش، في بيان له، أن المسيرات تخللها إلقاء عبوات وقنابل تجاه القوات الإسرائيلية وإطلاق بالونات حارقة، وفقا لوكالة "الأناضول".

وذكر أن قواته رصدت محاولة فلسطينييْن اثنين التسلل من غزة إلى (إسرائيل) عبر السياج الفاصل شرقي القطاع.

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة "حماس"، "فوزي برهوم"، إن "استمرار مشاركة الفلسطينيين في مسيرات العودة رغم الجرائم الإسرائيلية رد حاسم على كل تهديدات (إسرائيل) وأساليب القتل الوحشية بحق المتظاهرين".

ومنذ نهاية مارس/ آذار الماضي، ينظم آلاف الفلسطينيين مسيرات يطلقون عليها اسم "العودة وكسر الحصار" عند حدود قطاع غزة، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد العشرات، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

وفي الضفة الغربية، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد فلسطيني، وإصابة 8 آخرين جراح أحدهم خطيرة، خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي في بلدة "المزرعة الغربية"، شمالي مدينة رام الله.

واندلعت المواجهات في البلدة عقب مسيرة انطلقت مساء الجمعة، تجاه أراض تهدد السلطات الإسرائيلية بمصادرتها.

واستخدم الجيش الإسرائيلي خلال المواجهات الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة غزة الضفة اشتباكات إسرائيل فلسطين شهداء