صحف الخليج تبرز زيارة نتنياهو لعمان وتتابع تحقيقات خاشقجي

السبت 27 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، استقبال سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، والبحث معه السبل الكفيلة بالدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط، وبعض القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك وبما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى إجراء وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، اتصالا هاتفيا، مع نظيره السعودي "عادل الجبير"، لبحث تطورات قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في وقت أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله المعجب"، سيلتقي نظيره التركي في إسطنبول الأحد.

ونقلت الصحف، عن السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أن ما ذكره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، عن قطر خلال منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار) "كان إيجابياً بشكل عام"، لافتاً إلى أن بلاده "ترغب بشدة في رؤية دول الخليج موحدة".

وتترقب الصحف، إطلاق الإمارات، الإثنين، القمر الاصطناعي "خليفة سات" إلى مداره، مدشّنة عهد التصنيع الفضائي الكامل، إذ مع وصوله إلى مداره يرتفع عدد الأقمار الاصطناعية الإماراتية إلى تسعة أقمار، ما يعتبر خطوة متقدمة جداً نحو تحقيق هدفها المعلن بإطلاق 12 قمراً اصطناعياً بحلول 2020.

ولفتت الصحف، إلى عقد منتدى الأعمال القطري الأمريكي بالدوحة، الثلاثاء المقبل، لعرض مناخ الاستثمار في قطر بورقة عمل تقدمها وزارة الاقتصاد والتجارة، وعرض عن الاستثمار في الولايات المتحدة، بهدف تعزيز الاستثمار المتبادل بين البلدين.

واهتمت الصحف، باستقبال العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، يرافقه قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "جوزيف فوتيل"، وبحث معهما كافة المجالات وسبل التنسيق العسكري والتعاون الدفاعي.

وتوقعت الصحف، أن يصل معدل إنفاق مؤسسات الرعاية الصحية في دول الخليج العربي إلى 71 مليار دولار عام 2020.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، اتصالاً هاتفياً، مع نظيره السعودي "عادل الجبير"، لبحث تطورات قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في وقت أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله المعجب"، سيلتقي نظيره التركي في إسطنبول الأحد. (الشرق الأوسط)

استقبل رئيس الحكومة الماليزية "مهاتير محمد"، وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، في لقاء استعرض العلاقات الثنائية والتعاون المشترك وسبل تعزيزها في المجالات كافة، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأبرز المستجدات الدولية. (الرياض)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إنه قد تكون هناك حاجة للتدخل من أجل تقليص المخزونات النفطية، بعدما سجلت زيادة في الأشهر الماضية. (الراي)

أقرت الجهات العليا في السعودية، إنشاء "مجلس المخاطر الوطنية"، برئاسة ولي العهد، واستحدثت "وحدة المخاطر الوطنية" ضمن الجهات المعتمدة في نظام الأنشطة المقلقة للراحة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو البيئة. (عكاظ)

بلغت قيمة الدفعات التي قدمتها الحكومة السعودية لمواطنيها، لتخفيف الإجراءات الاقتصادية التي بدأ تطبيقها من بداية عام 2018، لمعالجة التشوهات الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد السعودي نحو 66.57 مليار ريال. (الاقتصادية)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليوني و976 ألفا و315 مخالفاً في كافة المناطق في حملات ميدانية، منهم مليونا و524 و295 مخالفاً لنظام الإقامة، و207 آلاف و271 مخالفاً لنظام العمل، و144 ألفا و749 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (الحياة)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة "ديفيد بيزلي"، وبحث معه أهمية ودور برنامج الغذاء العالمي في توفير المساعدات الإنسانية والغذائية لملايين المحتاجين والمتضررين حول العالم في مختلف الظروف. (البيان)

قال مسؤولون كبار في الهند، إنه من المتوقع أن تملأ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، صهاريج التخزين، التي تعاقدت عليها مع الحكومة الهندية بالكامل في الأسبوع الأول من نوفمبر/‏تشرين الثاني المقبل. (الخليج)

تعد الصين أكبر شريك تجاري للإمارات في 2017، بإجمالي تبادل تجاري بلغ نحو 53.3 مليار دولار، وبنسبة نمو 15% عن عام 2016، حيث استحوذت الإمارات على 30% من إجمالي صادرات الصين إلى الدول العربية، وعلى 22% من إجمالي التجارة العربية الصينية خلال عام 2017. (الاتحاد)

تُطلق الإمارات، الإثنين، القمر الاصطناعي "خليفة سات" إلى مداره، مدشّنة عهد التصنيع الفضائي الكامل، إذ مع وصوله إلى مداره يرتفع عدد الأقمار الاصطناعية الإماراتية إلى تسعة أقمار، ما يعتبر خطوة متقدمة جداً نحو تحقيق هدفها المعلن بإطلاق 12 قمراً اصطناعياً بحلول 2020. (الإمارات اليوم)

حلت دبي، في المركز السادس، كأفضل وجهة تسوق في العالم 2018، نشرها موقع "ترافيل تشانيل". (البيان)

قطر

يعقد بالدوحة، الثلاثاء المقبل، منتدى الأعمال القطري الأمريكي، لعرض مناخ الاستثمار في قطر بورقة عمل تقدمها وزارة الاقتصاد والتجارة، وعرض عن الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تعزيز الاستثمار المتبادل بين البلدين. (الوطن)

جددت قطر، دعمها لولاية محكمة العدل الدولية في حل المنازعات بالوسائل السلمية، مؤكدة تمسكها بالدور الذي تضطلع به المحكمة في تسوية المنازعات بالوسائل السلمية بمقتضى المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة. (العرب)

أسقطت محكمة استئناف بريطانية، الاتهامات ضد بنك "باركليز" البريطاني في قضية جمع رأسمال بقيمة 12 مليار جنيه إسترليني ( 15.4 مليار دولار) بالتعاون مع قطر في ذروة الأزمة المالية عام 2008. (الراية)

أشاد تقرير اقتصادي، بوقوف قطر ودعمها للمنتج المحلي بكل قوتها، حيث ساعدت أزمة الحصار الخليجي على قطر على إعطاء دفعة قوية لقطاع الأغذية الزراعية وتشجيعه على التوسع محلياً. (الشرق)

الكويت

أعرب سفير الولايات المتحدة لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، عن اعتزازه بعمق العلاقات التاريخية التي تربط الكويت ببلاده، مؤكدا أنها علاقات صلبة. (السياسة)

ذكر تقرير اقتصادي، أن الكويت لديها أقوى ميزانية حكومية بين دول الخليج، نظرا لما تمتلكه الحكومة من ثروة رسمية تقدر بـ628 مليار دولار يمثل إجمالي أصول الصندوق السيادي الكويتي، والودائع الحكومية لدى القطاع المصرفي واحتياطي النقد الأجنبي في بنك الكويت المركزي، وهي تعادل 454% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. (الأنباء)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "هند الصبيح"، اقتراح كويتي لإطلاق شركة تربط بين الحكومتين الهندية والكويتية لتسهيل وإعطاء الشفافية لعملية الاستقدام، مبينة في الوقت نفسه أن "شركة (الدرة) الحكومية ستفتح باب تقديم الطلبات للعمالة الهندية". (الراي)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، يرافقه قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "جوزيف فوتيل"، وبحث معهما كافة المجالات سبل التنسيق العسكري والتعاون الدفاعي. (البلاد)

انطلقت في العاصمة البحرينية، قمة الأمن الإقليمي "حوار المنامة"، في دورته الرابعة عشرة، بحضور عدد من القادة السياسيين، والعسكريين والأمنيين، والخبراء الاستراتيجيين، لبحث أبرز ملفات وتطورات منطقة الخليج والشرق الأوسط، في ظل المعطيات المستجدة والمتغيرات في أمن واستقرار المنطقة. (الشرق الأوسط)

أعاد 36 مترشحاً في الانتخابات الجارية للترشح للمجلسين النيابي والبلدي في البحرين، أكثر من مرتين، منذ بدء الحياة الانتخابية عام 2002 وحتى 2018، فيما حقق المترشح "حسن بوخماس" الصدارة بعدد مرات الترشح على مدار 5 دورات انتخابية. (الوطن)

عمان

استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وبحث معه السبل الكفيلة بالدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط، وبعض القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك وبما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة. (الشبيبة)

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي"، أن زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، استهدفت عرضه على السلطان "قابوس بن سعيد"، لما يُصلح حال الشرق الأوسط وبالأخص الخلاف (الفلسطيني – الإسرائيلي). (الرؤية)

شؤون خليجية

اعتبر السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أن ما ذكره ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قطر خلال منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار) "كان إيجابياً بشكل عام"، لافتاً إلى أن بلاده "ترغب بشدة في رؤية دول الخليج موحدة". (الراي)

توقعت مؤسسة "آلبين كابيتال"، أن يصل معدل إنفاق مؤسسات الرعاية الصحية في دول الخليج العربي إلى 71 مليار دولار عام 2020. (القبس)

شؤون عربية

استشهد 5  فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت إثر تظاهرات "مسيرات العودة"، الجمعة، قرب السياج الحدودي الفاصل مع (إسرائيل) في شمال قطاع غزة. (الخليج)

حضت دول غربية، المبعوث الدولي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك، على عقد اجتماع للجنة الدستورية في الأسبوعين المقبلين، وذلك بعدما أبلغ "دي ميستورا" مجلس الأمن رفض النظام السوري تشكيل اللجنة الدستورية. (الشرق الأوسط)

من المنتظر أن يقدم الموفد الدولي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، إحاطة أمام قمة رباعية لقادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في إسطنبول السبت، تجمع أهدافاً متضادة، قبل الانتقال إلى لندن لحضور اجتماع للجنة المصغرة حول سوريا. (الحياة)

أعلن رئيس الوزراء العراقي الجديد "عادل عبدالمهدي"، عن احتفاظه بحقيبتي الداخلية والدفاع بالوكالة، إلى حين حسم الكتل السياسية أمرها بشأن مرشحي هاتين الحقيبتين. (الشرق الأوسط)

امتثالاً للعقوبات الأمريكية على إيران، سيوقف العراق الشهر المقبل، نقل النفط الخام إليها بالشاحنات. (الحياة)

وقّع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على قانون عقوبات جديد على "حزب الله" اللبناني، يستهدف كل من يمول الحزب، أو يتعامل معه أو يزوده بالأسلحة. (الشرق الأوسط)

شدد ملك الأردن "عبدالله الثاني"، على ضرورة "العمل بشفافية لتحديد من يتحمل المسؤولية عن مأساة السيول"، التي أودت الخميس بحياة 23 طالباً ومعلماً، وأصابت 35 آخرين كانوا في رحلة مدرسية إلى منطقة البحر الميت، عندما داهمتهم السيول بعد انهيار جسر على طريق رئيس. (الحياة)

بينما أجرى كل من رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، محادثات مع رئيس الحكومة الإيطالية "جوزيبي كونتي" في العاصمة الإيطالية روما، دعا مجلس النواب الليبي أعضاءه إلى عقد جلسة جديدة بمقره في مدينة طبرق بأقصى شرق البلاد الإثنين المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي الأزمة الخليجية التطبيع نتنياهو عمان الخليج خليفة سات صحف رعاية صحية