عمان: إسرائيل دولة وزيارة نتنياهو جاءت للسلام بطلب منه

السبت 27 أكتوبر 2018 07:10 ص

قال وزير الشؤون الخارجية العُماني "يوسف بن علوي" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" هو من أبدى رغبة في زيارة السلطنة لمناقشة قضية السلام.

وأضاف "يوسف بن علوي" أن "نتنياهو طلب الزيارة لعرض وجهة نظره في حل الخلافات بالمنطقة، وتابع أن المفاوضات غير متوقفة، وأن على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي التوصل إلى سلام لمصلحة الطرفين".

وقال الوزير العماني إن سلطنة عُمان لا تلعب دور الوسيط في قضايا المنطقة، لكن دورها يتمثل في تقديم تسهيلات لمن لديهم الرغبة في التوصل لاتفاق، مشيرا في ذلك إلى القضية الفلسطينية والأزمة اليمنية.

وأشار إلى أن "هناك قدر من الرغبة بين الطرفين الفلسطيني واللإسرائيلي، من أجل التحرك من جديد في المفاوضات بينهما، لكي يحققا لشعبيهما الاستقرار".

وعن توقيت الزيارة، قال "بن علوي" إنه لا غرابة في التوقيت، مشددا على أن الزيارة جاءت في إطارها الثنائي.

وعبر "بن علوي" عن "رؤية وتطلع السلطنة، لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، وأن يحصل الفلسطينيون على دولتهم المستقلة، وأن يتعايشوا مع الشعب الإسرائيلي، وأن يبدأوا رحلة جديدة من أجل المستقبل ودعم الدولة الفلسطينية، وهو ما يتوجب على دول العالم أن تدفع باتجاهه".

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، إن "السلطنة تؤكد على أن الوسيط الذي يلعب دورا في هذه القضية، هي الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى وجه الخصوص الرئيس دونالد ترامب".

وأضاف: "إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة وندرك جميعا هذا"، مشيرا إلى أن "العالم أيضا يدرك هذه الحقيقة وربما حان الوقت لمعاملة إسرائيل بالمثل وتحملها نفس الالتزامات".

وتابع "بن علوي" "نشعر بتفاؤل شديد حيال هذا الاقتراح لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. سيكون الحل مفيدا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

ومضى قائلا إن "التاريخ يقول إن التوراة رأت النور في الشرق الأوسط واليهود كانوا يعيشون في هذه المنطقة من العالم".

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" قد أعلنت أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" غادر الثلاثاء الماضي سلطنة عمان، التي وصل إليها الأحد في زيارة رسمية بناء على دعوة من السلطان "قابوس".

والخميس، استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، وفدا إسرائيليا يتزعمه رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، وزوجته "سارة"، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) "يوسي كوهين"، في بيت البركة بالعاصمة (مسقط)، في أول لقاء رسمي يعقد على هذا المستوى منذ عام 1996.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتياهو السلطان قابوس سلطنة عمان