عودة أشخاص للقنصلية السعودية بإسطنبول عقب مغادرتهم بـ3 حقائب

السبت 27 أكتوبر 2018 08:10 ص

رجع 3 أشخاص إلى مبنى القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية مساء الجمعة، بعد أن غادروها صباح اليوم نفسه، على متن حافلة صغيرة مظللة وبحوزتهم 3 حقائب وكيس أسود.

ووقفت حافلة صغيرة ذات نوافذ مظللة في وقت مبكر الجمعة أمام بوابة القنصلية السعودية الواقعة بمنطقة ليفنت بإسطنبول.

ونقل موظفون في القنصلية 3 حقائب وكيسا أسود ممتلئا إلى الحافلة الصغيرة من سيارة أخرى.

وشوهد شخص يركب الحافلة الصغيرة، وبيده كابل، بعد خروجه من القنصلية.

ودعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، السعودية إلى الإفصاح عن هوية من أمر بقتل "خاشقجي"  ومكان جثته، وكذلك عن هوية المتعاون المحلي الذي تسلم الجثة، فضلا عن تسليم الموقوفين الـ18 في السعودية على خلفية الجريمة إذا لم تتمكن الرياض من إجبارهم على الاعتراف بكل ما جرى. 

غير أن تلك الرواية، التي جاءت بعد 18 يوما على وقوع الجريمة، قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول بالمملكة، في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر/تشرين الأول ىالجاري، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وأعلنت النيابة العامة السعودية الجمعة أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"  أقدموا على فعلتهم "بنية مسبقة"، لافتة إلى أنها ستواصل تحقيقاتها مع المتهمين في ضوء ما ورد. 

ويعتقد مراقبون أن البيان الجديد ربما يكون تمهيدا من سلطات المملكة للإقرار بأن عملية القتل كانت مدبرة، خاصة مع تصعيد تركيا من ضغوطها على الجانب عبر تسريب أدلة وتسجيلات حصلت عليها لعملية قتل الرجل إلى مسؤولين وأجهزة استخبارات غربية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية القنصلية السعودية تركيا مقتل خاشقجي جمال خاشقجي