الجهاد الإسلامي تعلن التوصل لتهدئة مع إسرائيل برعاية مصرية

السبت 27 أكتوبر 2018 09:10 ص

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي، السبت، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية.

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد، "داوود شهاب"، "بعد اتصالات من الجانب المصري بقيادة حركة الجهاد الإسلامي، تم الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار بدءا من الآن، والحركة ملتزمة طالما التزم الاحتلال بذلك"، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "معا".

والأسبوع الماضي، كشف عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي "نافذ عزام" أن التهدئة بين عدد من فصائل المقاومة ودولة الاحتلال الإسرائيلي كانت قاب قوسين أو أدنى برعاية مصرية قبل عيد الأضحى الماضي "قبل أن تعيقها السلطة الفلسطينية".

ويأتي اتفاق حركة الجهاد و(إسرائيل)، في وقت حذر فيه جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الشاباك) من احتمال وقوع حرب جديدة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بسبب تصعيدها المسيرات الحدودية في مسعى للضغط على الدولة العبرية للعودة إلى مفاوضات التهدئة.

واعتبر الجهاز الإسرائيلي أن "حماس" قررت تصعيد "مسيرات العودة" بهدف الضغط على دولة الاحتلال لتعود إلى مفاوضات التهدئة.

وشنت مقاتلات إسرائيلية، مساء الجمعة وفجر السبت، سلسلة غارات عنيفة على مناطق متفرقة في قطاع غزة، استهدفت معظمها مواقع لـ"كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس".

وأعلنت تل أبيب أن القصف يأتي ردا على صواريخ فلسطينية استهدفت جنوبي (إسرائيل)، عقب استشهاد 6 فلسطينيين مساء الجمعة، برصاص إسرائيلي.

ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ، إلّا أن "الجهاد الإسلامي" قالت، في بيان؛ إن "المقاومة لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي أمام استمرار قتل الأبرياء بدم بارد من جانب الاحتلال الإسرائيلي".

والجمعة، استشهد 6 فلسطينيين وأصيب 188 بجراح، أثناء قمع الجيش الإسرائيلي مظاهرات سلمية في أنحاء متفرقة من قطاع غزة والضفة الغربية.

  كلمات مفتاحية

حركة الجهاد الإسلامي وقف إطلاق النار مصر إسرائيل