مفاجأة.. السعودية توجه للمشتبه بهم تهمة قتل خاشقجي عمدا

السبت 27 أكتوبر 2018 12:10 م

كشف مسؤول تركي مطلع على سير التحقيقات بقضية مقتل الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، أنه يتم التحقيق مع السعوديين الـ18 الموقوفين في المملكة بتهمة "القتل العمد مع سبق الإصرار والمشاعر الوحشية أو عن طريق جعل الضحية تعاني".

وأضاف أن "الأشخاص الـ18 يعرفون قاتلي خاشقجي، لأن الجاني بينهم.. لدينا معلومات ووثائق أخرى (عن مقتل خاشقجي)، ولكن لا داعي للتعجل.. إن غدا لناظره قريب".

وتابع "أطلعنا من يريدون معرفة ما جرى (مقتل خاشقجي) على المعلومات والوثائق التي بحوزتنا، مع إبقاء النسخة الأصلية (من الوثائق) لدينا، كما زودنا السعودية بها أيضا".

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، جراء "شجار" مع أشخاص التقوه داخل القنصلية، دون أن تكشف عن مصير الجثة، قبل أن تعلن لاحقا أنها تلفت إفادات أن المتهمين نفذوا جريمتهم بـ"نية مسبقة".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" إن قضية "خاشقجي"، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، أصبحت هيستريا والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات، مؤكدا أن المحتجزين على خلفية القضية سيحاكمون بالسعودية. 

جاء حديث "الجبير"، بعد تصريحات الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الجمعة التي أكد فيها أن "المتهمين في مقتل الصحفي السعودي يجب محاكمتهم في تركيا، وعلى السعودية تسليمهم لنا".

وشدد على أن السعودية لا يمكن أن تنقذ نفسها إذا لم تثبت مكان تواجد جثة الصحفي السعودي، مشيرا إلى أن جريمة مقتل "خاشقجي" "مدبرة وليست صدفة"، ويجب محاسبة كل من تورط فيها، من منفذين ومن أعطى الأوامر.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا جمال خاشقجي مقتل خاشقجي