ألمانيا: لن نصدر أسلحة للسعودية لحين تفسير قتل خاشقجي

السبت 27 أكتوبر 2018 05:10 ص

شددت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" على موقف بلادها المعارض لتصدير الأسلحة للمملكة العربية السعودية، ردا على مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

وقالت "ميركل"، السبت، خلال مشاركتها بقمة عقدت في إسطنبول بشأن سوريا بمشاركة رؤساء تركيا وفرنسا وألمانيا: " لن نصدر أي أسلحة للسعودية طالما لم نتلق أي تفسيرات واضحة بشأن مقتل خاشقجي".

وأضافت "ميركل": "أتعهد بالعمل على اتخاذ الاتحاد الأوروبي ما يلزم، عقب كشف المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي".

والسبت ذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان، أن كلا من "ميركل" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، صرحا بأنهما يريدان موقفا أوروبيا منسقا بشأن عقوبات محتملة على السعودية؛ ردا على مقتل "خاشقجي".

وكانت صحف غربية وتركية تحدثت عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من دخوله القنصلية، في الثاني من الشهر الجاري، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

والسبت الماضي، أقرت الرياض بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر "شجار" مع مسؤولين، وأعلنت توقيف 18 سعوديا على خلفية الواقعة.

ولم توضح السعودية مكان جثمان "خاشقجي"، كما لم تحدد كيفية مقتله.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات "أحمد عسيري"، والمستشار بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد "محمد بن سلمان" لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنه أول إقرار للرياض بمقتل "خاشقجي" بعد صمت استمر 18 يوما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أنجيلا ميركل جمال خاشقجي تصدير اسلحة السعودية