صحف الخليج تبرر للتطبيع مع إسرائيل وتبرز شروط حل الأزمة

الأحد 28 أكتوبر 2018 05:10 ص

بررت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، التطبيع العربي مع (إسرائيل)، عندما نقلت عن وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، قوله إن عملية السلام لا بد أن تكون مفتاحا لتطبيع العلاقات مع (تل أبيب).

كما أبرزت تصريحات وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، حين تحدث عن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى بلاده، بالقول إن (إسرائيل) دولة موجودة بالمنطقة، وربما حان الوقت لمعاملتها بنفس المعاملة (كالدول الأخرى)، وأن تتحمل نفس الالتزامات، مؤكدا أن "أولويتنا نهاية الصراع والمضي نحو عالم جديد".

واهتمت الصحف، باحتفاء الخارجية الإسرائيلية، بأداء بعثتها الرياضية، طقوسا تلمودية (صلاة وأناشيد طبقا للديانة اليهودية)، في مدينة أبوظبي، على هامش مشاركتها في مباريات الجائزة الكبرى للجودو التي تقام في الإمارات.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، وضعه 3 خطوات يجب أن تسبق حل الأزمة الخليجية، تبدأ باعتذار للشعب القطري، ثم رفع الحصار، ثم الجلوس على طاولة الحوار، مشددا على تمسك بلاده بالوساطة الكويتية.

في وقت أشارت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أن هناك تنسيقا عسكريا وأمنيا واجتماعات للجان الوزارية مع قطر، رغم الأزمة القائمة، لافتا إلى أن "مجلس التعاون الخليجي هو المؤسسة الأهم لدول المجلس، وإنه وعلى الرغم من الخلافات والمشكلات السياسية إلا أن المجلس لا يزال يمارس عمله".

كما لفتت الصحف، إلى أن المشكلة بين السعودية والكويت حول المنطقة المحايدة "قد حُلَّت"، وسيعاود إنتاج النفط منها قريبا (لم يحدد موعدا محددا).

وذكرت الصحف، أن فكرة مواجهة إيران ومسألة توازن القوى في الشرق الأوسط، إضافة إلى ترقب شكل التحالف الجديد الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي، وكلا من مصر والأردن والولايات المتحدة، الذي يهدف إلى مواجهة التدخلات الإيرانية في المنطقة، سيطرت على جلسات "حوار المنامة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، على أن عملية السلام لا بد أن تكون مفتاحا لتطبيع العلاقات مع (إسرائيل). (الحياة)

شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على ضرورة محاكمة قتلة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، أمام المحاكم التركية بإسطنبول لأنها هي المدينة التي شهدت مسرح الجريمة. (الشرق)

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن قضية الكاتب "جمال خاشقجي"، أصبحت هيستيريا، والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات، مشيرا إلى أن جهات إنفاذ القانون السعودية في تركيا تعمل مع نظيراتها التركية في التحقيق، ومؤكدا أن المتورطين في القضية سيحاكمون في السعودية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اتفاقا مع ألمانيا على أن يكون لهما في المستقبل موقف منسق على المستوى الأوروبي بشأن عقوبات محتملة على السعودية. (الراية)

جددت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، موقف بلادها المعارض لتصدير الأسلحة للمملكة العربية السعودية، ردا على مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من الشهر الجاري. (العرب)

عمّق مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول، شكوك الاستخبارات الغربية في ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بعد صعوده إلى السلطة، وأبدى كثير من المسؤولين الغربيين، شعورا بالقلق إزاء الطموح المتهور له، بعد أن حل محل ولي العهد السابق "محمد بن نايف"، التي وصفوها بـ"الشخصية العزيزة" للاستخبارات الغربية. (الشرق)

كشف تقرير الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادر عن هيئة الأمم المتحدة، السعودية تحتل المرتبة الرابعة عشرة من بين دول مجموعة العشرين، والمرتبة الرابعة والعشرين عالميا في رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة. (الرياض)

دعمت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري السعودية، أكثر من ربع مليون مواطن، خلال الدفعات الـ10، التي قدمتها الوزارة والصندوق خلال العام الحالي. (عكاظ)

الإمارات

بحث نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة "ديفيد بيزلي"، وبحث معه مهام البرنامج ودوره في تأمين الغذاء وإيصاله إلى ملايين الناس في مخيمات اللاجئين والشتات، خاصة في الشرق الأوسط، ومناطق النزاعات في العالم. (الخليج)

احتفت الخارجية الإسرائيلية، بأداء بعثتها الرياضية، طقوسا تلمودية (صلاة وأناشيد طبقا للديانة اليهودية)، في مدينة أبوظبي، على هامش مشاركتها في مباريات الجائزة الكبرى للجودو التي تقام في الإمارات. (العرب)

بحث وزير الدولة الإماراتي "سلطان بن أحمد الجابر"، مع وفد اقتصادي باكستاني، ضم ممثلين من أكثر من 15 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. (الاتحاد)

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أنها ناقشت فرص الشراكة الاستثمارية مع وفدين تجاريين صينيين، في وقت تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين نموا كبيرا ومتسارعا في ظل الشراكة الاستراتيجية الشاملة. (الحياة)

تصدّرت دبي، مدن الشرق الأوسط وأفريقيا، في قائمة المدن الـ10 الأولى، الأكثر قوة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، واحتلت المرتبة العاشرة عالميا ضمن تقرير اقتصادات المستقبل الرقمية 2019/2018. (البيان)

بلغ تعداد سكان إمارة دبي 3 ملايين و136 ألفا و400 نسمة، مع نهاية الربع الثالث من عام 2018، بزيادة مقدارها 232 ألفا و400 نسمة، مقارنة بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، بمعدل نمو بلغ 7.7%، وذلك وفقا لما أعلنه مركز دبي للإحصاء. (الإمارات اليوم)

تعتزم الإمارات إطلاق القمر الصناعي "خليفة سات" إلى مداره، غدا الإثنين، وهو أول قمر صناعي يطور بالكامل في البلاد. (الشرق الأوسط)

قطر

استقبل الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والأمور ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

كشف سفير تركيا لدى قطر "فكرت أوزر"، أن هناك 6 اتفاقيات جديدة من المزمع التوقيع عليها خلال انعقاد اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا السنوية على مستوى القيادتين في البلدين في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الوطن)

قال وزير الدفاع القطري "خالد بن حمد العطية"، إن "وقوف تركيا الشقيقة بجانب الدوحة كان أول العوامل الخارجية التي أفشلت الحصار بالدرجة الأولى". (الشرق)

بحث وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"،  مع وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والدور المستقبلي لهذه الشراكة، فضلا عن بحث سبل التعاون في مختلف الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وفُرص تطويرها. (الراية)

كشف موقع متخصص بقطاع الطيران العالمي، أن الخطوط الجوية "القطرية"، ستنجز صفقة شراء حصة تبلغ 25% من مطار فنوكوفو الدولي، ثالث أكبر مطارات روسيا مطلع 2019، وذلك في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في إبريل/نيسان الماضي. (الوطن)

حققت الصادرات غير النفطية لقطر، نموا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت قيمتها نحو 18.03 مليارات ريال، مقابل 13.2 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي محققة نموا بنسبة 36.5%، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2018. (العرب)

حقق الميزان التجاري السلعي لقطر، فائضا مقداره 15.5 مليار ريال، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة 3.1 مليار ريال، نسبته 25.6%، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، وانخفاضا بنسبة 11.8% مقارنة مع أغسطس/آب من العام الجاري. (الوطن)

كشفت وزارة التخطيط التنمويّ والإحصاء القطرية، أن مؤشّر ثقة المستهلك في الأداء الاقتصادي بالدولة، شهد ارتفاعا بنحو 0.1 نقطة خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه. (الوطن)

شهدت الدوحة، وبعض المناطق في قطر، أمطارا رعدية ما بين متوسطة وغزيرة يصاحبها رياح قوية وتدني في الرؤية، وسط توقعات من الأرصاد الجوية باستمرار فرص الأمطار الرعدية. (الشرق)

الكويت

أشاد وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، بدورالحكومة الكويتية في محاربة ظاهرتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب. (الراي)

قالت مصادر كويتية، إن الأحوط للحكومة ومجلس الأمة، الاتفاق على مشروع قانون جديد للتقاعد المبكر، لتجنيب المثالب الدستورية التي عطلت إقرار مشروع القانون الذي اضطرت الحكومة إلى رده للمجلس. (الأنباء)

انتهت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية في الكويت، من إعداد تقريرها النهائي في شأن ملفي البطالة وتطبيق سياسة الإحلال، حيث من المقرر التوصيت عليه الأحد، تمهيدا لرفعه، إلى مجلس الأمة. (الراي)

تراجع حجم تمويل البنوك المحلية للواردات الكويتية، خلال أغسطس/آب الماضي، بنسبة 19.2%، بمقدار 68.5 مليون دينار، لتصل إلى 287.9 ملايين دينار، بعد أن كانت 356.4 ملايين دينار في يوليو/تموز الماضي. (السياسة)

البحرين

سيطرت فكرة مواجهة إيران ومسألة توازن القوى في الشرق الأوسط، إضافة إلى ترقب شكل التحالف الجديد الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي، وكلا من مصر والأردن والولايات المتحدة، الذي يهدف إلى مواجهة التدخلات الإيرانية في المنطقة، على جلسات "حوار المنامة". (الشرق الأوسط)

شدد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على أهمية تكاتف المجتمع الدولي لمكافحة خطر الإرهاب والتطرف عبر الجهود الدولية الرامية إلى تجفيف منابعه. (البلاد)

بدأ حراك الدعاية الانتخابية في الطرقات على امتداد المحافظات الأربع، وظهرت إعلانات المترشحين بكثافة في شوارع العاصمة والجنوبية منذ اليوم الأول لإعلان كشوف المترشحين المقبولين، ما ينبئ بمنافسة ساخنة. (الوطن)

أثبتت دراسة بحرينية حديثة، أن المخزون السمكي في البلاد، أصيب بتراجع حاد يقدر بحوالي 90%، مقارنة بما كان عليه قبل سنوات قليلة، وأن المخزون المتبقي المقدر بحوالي 10% قابل للتراجع بشكل متسارع، خلال الفترة المقبلة. (البلاد)

عمان

قال وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إن بلاده تطرح أفكارا لمساعدة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التقارب، لكنها لا تلعب دور الوسيط، لافتا إلى أنهم يعتمدون على الولايات المتحدة ومساعي رئيسها "دونالد ترامب" في العمل باتجاه صفقة القرن. (الشرق الأوسط)

برر وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى بلاده، بالقول إن (إسرائيل) دولة موجودة بالمنطقة، وربما حان الوقت لمعاملتها بنفس المعاملة (كالدول الأخرى)، وأن تتحمل نفس الالتزامات، مؤكدا أن "أولويتنا نهاية الصراع والمضي نحو عالم جديد". (الشبيبة)

نفذت القوة البحرية العمانية المُشتركة الموحدة، عملية برمائية، في إطار سلسلة أحداث التمرين "السيف السريع 3"، تمهيدا لتنفيذ سلسلة إجراءات عملياتية برية ضمن هجوم برمائي. (الرؤية)

ارتفع عدد المسافرين عبر مطاري مسقط الدولي وصلالة العمانيين، حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ليبلغ 12 مليونا و507 آلاف و885 مسافرا، مسجلا زيادة بنسبة 7.8% مقارنة بنهاية سبتمبر/أيلول 2017. (الوطن)

شؤون خليجية

وضع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، 3 خطوات يجب أن تسبق حل الأزمة الخليجية، تبدأ باعتذار للشعب القطري، ثم رفع الحصار، ثم الجلوس على طاولة الحوار، مشددا على تمسك بلاده بالوساطة الكويتية. (الراية)

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن هناك تنسيقا عسكريا وأمنيا واجتماعات للجان الوزارية مع قطر، رغم الأزمة القائمة، لافتا إلى أن "مجلس التعاون الخليجي هو المؤسسة الأهم لدول المجلس، وإنه وعلى الرغم من الخلافات والمشكلات السياسية إلا أن المجلس لا يزال يمارس عمله". (الحياة)

كشف وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أن المشكلة مع الكويت حول المنطقة المحايدة "قد حُلَّت" (دون تقديم تفاصيل)، وسيعاود إنتاج النفط منها قريبا (لم يحدد موعدا محددا). (الشرق الأوسط)

أكد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، دور السعودية في تحقيق الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، مشيدا بما يربط البلدين من علاقات وروابط متينة، متطلعا دائما نحو تعزيزها في شتى القطاعات. (البلاد)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، أن حوار المنامة أكد محورية مجلس التعاون وديمومته، وقدرة المجلس على تجاوز أزمة قطر. (الخليج)

شؤون عربية

استبعدت مصادر فلسطينية نجاح سلطنة عمان ستنجح في إحداث اختراق لعملية السلام في المنطقة، في ظل التعقيدات الحالية، وقالت إن ثمة تباينا في وجهات النظر حول كيفية إطلاق عملية سياسية، معلنة رفضها استقبال رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، بهذه الطريقة، حتى لا يتشجع آخرون على بدء تطبيع علني مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

نجحت مصر في تثبيت تهدئة جديدة في قطاع غزة، بعد ليلة ساخنة أشعلتها حركة "الجهاد الإسلامي"، منفردة في إطلاق صواريخ على (إسرائيل) التي ردت بغارات عنيفة، واستمر التبادل لساعات طويلة وكاد يجرّ القطاع إلى حرب جديدة. (الحياة)

دعت القمة الرباعية بشأن سوريا، إلى تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري، على أن تجتمع بحلول نهاية العام. وأكدت الحاجة إلى تهيئة الظروف في أنحاء سوريا لعودة آمنة وطوعية للاجئين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى هذا البلد، ووقف دائم للنار، والاستمرار في قتال المتشددين. (الشرق الأوسط)

أعلنت القوات العراقية تعزيز قيادة منطقة عمليات الفرات الأوسط بقوات إضافية وطائرات مسيرة بهدف تأمين زيارة أربعينية الإمام "الحسين"، التي يفترض أن تبلغ ذروتها الثلاثاء المقبل، في محافظة كربلاء، فيما أعلنت المنافذ الحدودية العراقية تجاوز عدد الوافدين لإحياء هذه المناسبة الدينية مليون و300 ألف وافد غالبيتهم من الجنسية الإيرانية. (الحياة)

تحتدم معركة اختيار نواب رئيس الجمهورية العراقي الثلاثة بين الشيعة والسنة والتركمان، بوصفهم القومية الثالثة في العراق، وإن كان الشيعة الأقل خلافا بعد الاتفاق على تكليف "نوري المالكي" بالمنصب. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الأزمة الخليجية خاشقجي تركيا موقف أوروبي نتنياهو الخليج صحف تطبيع رياضي