قرقاش يؤكد قدرة مجلس التعاون على حل الأزمة الخليجية

الأحد 28 أكتوبر 2018 08:10 ص

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" محورية وقدرة مجلس التعاون على تجاوز الأزمة الخليجية، وذلك بعد تصريحات مشابهة لوزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، ونظيره العماني "يوسف بن علوي".

وقال "قرقاش" في تغريدة عبر "تويتر": "اتفق معالي عادل الجبير ومعالي يوسف بن علوي في ردودهم على محورية مجلس التعاون وديمومته وقدرة المجلس على تجاوز أزمة قطر".

وتابع قائلا: "هناك شعور مشترك يحمله كل خليجي حريص على هذا الإنجاز المؤسسي وضرورة المحافظة على مكتسباته".

 

وجاءت تصريحات "قرقاش" في أعقاب تصريح المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر" حول مجلس التعاون، ودوره في حل الأزمة الخليحية، قائلة إن "دوره لا يزال مهما، ولكن هناك ضرورة لإجراء تغيير في ميثاق المجلس وإعادة بناء مؤسساته".

وأمس السبت، أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن "التنسيق العسكري لدول مجلس التعاون الخليجي لم يتأثر بالخلاف مع قطر"، مؤكدا وجود تنسيق عسكري مع الدوحة.

وأضاف "الجبير": "مجلس التعاون الخليجي يبقى المؤسسة الأهم لدول الخليج، لدينا خلاف مع قطر ولكن حاولنا ألا يؤثر ذلك على المجلس، لدينا تنسيق عسكري لم يتأثر بالخلاف مع قطر".

وجاءت تصريحات "الجبير"، بعد أيام من إشادة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بالاقتصاد القطري، فيما يعد اعترافا ضمنيا بفشل الحصار المفروض عليها من السعودية ودول أخرى، منذ منتصف العام الماضي.

وقال "بن سلمان"، خلال كلمته بمؤتمر الاستثمار السعودي، بالرياض، إن "قطر رغم خلافنا معها، تملك اقتصادا قويا، وستكون مختلفة بعد 5 سنوات، وتسير نحو النجاح".

ويعد حديثا "بن سلمان" ومن بعده "الجبير" الإيجابيين، عن قطر، هو الأول من نوعه منذ فرض المملكة، والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/حزيران 2017، حصارا اقتصاديا، ومقاطعة عامة، بدعوى اتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتأتي التصريحات السعودية بعد تساؤلات وجهها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، للمملكة حول عملية قتل الصحفي السعودي" جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش حصار قطر الأزمة الخليجية مجلس التعاون الخليجي وزير الخارجية السعودي مقتل خاشقجي