سيناتور أمريكي: السعودية راعية للإرهاب والجبير وقح

الأحد 28 أكتوبر 2018 11:10 ص

اتهم السيناتور الجمهوري "راند بول"، السعودية بأنها دولة "راعية للإرهاب"، لافتا إلى أنه لم يعد بإمكان الولايات المتحدة، غض الطرف عن سلوك السعودية السيء.

وقال "بول" خلال تجمع انتخابي بولاية مونتانا حضره نجل الرئيس "دونالد ترامب"، إن "الإرهاب موجود في العالم لأن السعوديين يمولونه".

كما وصف السيناتور الجمهوري، تصريحات وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، بـ"الوقاحة"، وقال متحدثا عنه: "يتمتع بقدر كبير من الوقاحة ليلقي دروسا على الولايات المتحدة بافتراض البراءة من دم (الصحفي جمال) خاشقجي".

وكان "الجبير"، قال: "أجد من الغريب أن يستطيع شخص أن يتأكد من حدث وقع على بعد ستة آلاف ميل دون أن تكون لديه معلومات استخباراتية عن الأمر.. إن ما قاله السناتور راند بول حكم لا يستند إلى الحقائق، بل على العواطف والتخمينات".

والأسبوع الماضي، قال "بول" في مقابلة مع "سي إن إن"، إن ثمة أكثر من ثلاثة آلاف معتقل حاليا في السعودية دون محاكمة، ودون أي افتراض للبراءة، وهم سجناء سياسيون.

وبشأن حرب اليمن، قال السيناتور خلال التجمع الانتخابي، إن "السعودية متورطة في حرب يموت فيها عشرات الآلاف من المدنيين".

وأشار إلى أن الرياض متورطة كذلك في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأضاف أن الرياض تمول عشرين ألف مدرسة دينية في باكستان تنشر الكراهية ضد المسيحيين واليهود والهندوس.

وكان "بول"، رفض الرواية السعودية حول مقتل "خاشقجي"، وقال: "لا أصدق الرواية السعودية بشأن مقتل خاشقجي.. إنها إهانة"، مضيفا: "لا يمكن إرسال 15 شخصا لقتل معارض دون موافقة ولي العهد السعودي (الأمير محمد بن سلمان)".

كما تعهد، في تصريحات سابقة، بفرض تصويت على مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية بعد اختفاء "خاشقجي".

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، جراء "شجار" مع أشخاص التقوه داخل القنصلية، دون أن تكشف عن مصير الجثة، قبل أن تعلن لاحقا أنها تلفت إفادات أن المتهمين نفذوا جريمتهم بـ"نية مسبقة".

وبينما صورت السلطات السعودية الجريمة على أنها "تصرف فردي تم بدون علم القيادة"، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن إلقاء تهمة القتل على عناصر أمنية لا يقنع أنقرة، ولا الرأي العام العالمي، كما أن دولا غربية عدة شككت في الرواية السعودية.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية راند بول الإرهاب ترامب الجبير