ماتيس يلتقي الجبير ويطالبه بتحقيق شفاف بقضية خاشقجي

الأحد 28 أكتوبر 2018 12:10 م

قال وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس" إنه التقى وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أمس السبت، مشيرا إلى أنه دعا إلى تحقيقات شفافة في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

وأوضح "ماتيس" أنه التقى "الجبير"، خلال مؤتمر "حوار المنامة"، الرابع عشر للأمن الإقليمي، وناقش خلال اللقاء مسألة مقتل "خاشقجي"، بحسب "رويترز".

وصرح الوزير الأمريكي لمجموعة صغيرة من المراسلين المسافرين معه إلى مدينة براغ: "لقد ناقشنا ذلك. أنت تعلم الشيء نفسه الذي تحدثنا عنه والحاجة إلى الشفافية والتحقيق الكامل والشامل".

وأشار "ماتيس" إلى أنه كان هناك قبول كامل من وزير الخارجية الجبير وبدون أي تحفظات على الإطلاق حيث قال "إننا بحاجة إلى معرفة ما حدث"، واصفا الوزير السعودي "بالمتعاون للغاية".

والسبت، قال "ماتيس"، في كلمته أمام مؤتمر "حوار المنامة،" إن قتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، يقوض استقرار المنطقة، متعهدا بمعاقبة المسؤولي عن هذه الجريمة.

وأضاف: "العقوبات اللازمة في قضية خاشقجي ستتم مع الحفاظ على مصالحنا مع المملكة".

فيما اعتبر "الجبير" أن قضية "خاشقجي" أصبحت "هيستريا"، مؤكدا أن المحتجزين على خلفية القضية سيحاكمون بالسعودية.

وجاء حديث "الجبير"، بعد تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، التي أكد فيها أن "المتهمين في مقتل الصحفي السعودي يجب محاكمتهم في تركيا، وعلى السعودية تسليمهم لنا".

وأثار مقتل "خاشقجي" غضب حلفاء الرياض في الغرب، وأدى إلى أزمة كبيرة للسعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم والحليف الاستراتيجي للغرب.

  كلمات مفتاحية

الجبير وزير الدفاع الأمريكي مقتل خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول