نتنياهو: المباحثات مع سلطنة عمان هامة لأمن إسرائيل

الأحد 28 أكتوبر 2018 01:10 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الأحد، إن المباحثات التي أجراها مع سلطان عمان "قابوس بن سعيد" هامة بالنسبة لأمن (إسرائيل)، مشيرا إلى أنه ستكون هناك المزيد من هذه المباحثات.

وكتب "نتنياهو" في تغريدة له على "تويتر": "عدت يوم الجمعة من زيارة دبلوماسية تاريخية إلى سلطنة عمان حيث التقيت الزعيم العماني السلطان قابوس بن سعيد. إنه زعيم صاحب خبرة طويلة ومبهر جدا".

وتابع: "هذه هي الزيارة الأولى لـ(إسرائيل) في عُمان منذ 22 عاما وهي تأتي على خلفية جهود دبلوماسية بذلتها خلال السنوات الأخيرة إزاء الدول العربية".

وأضاف في تغريدة أخرى: "في لقائي المطول مع السلطان قابوس بحثنا بشكل موسع التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط. كانت هذه محادثات هامة لدولة (إسرائيل) ولأمنها. ستكون هناك المزيد من هذه المحادثات".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن سلطنة عمان قد تصبح قناة اتصال سرية لـ(إسرائيل) مع إيران والنظام السوري، وذلك عقب الزيارة الأخيرة التي أجراها "نتنياهو" للسلطنة.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى (لم تذكر اسمه)، قوله، إنه “نظراً لصورة عُمان كوسيط نزيه لجميع دول المنطقة، فمن المحتمل أن تفتح هذه العلاقة مع نتنياهو المزيد من الأبواب لإسرائيل".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "الزيارة كانت ثمرة 4 أشهر من المفاوضات".

وأشار إلى سنوات عديدة من العلاقات السرية بين (إسرائيل) وعمان، بقيادة جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، والسلطان "قابوس بن سعيد"، الذي يقود عمان منذ عام 1970.

والخميس، استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، وفدا إسرائيليا يتزعمه رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، وزوجته "سارة"، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) "يوسي كوهين"، في بيت البركة بالعاصمة (مسقط).

وزيارة "نتنياهو" إلى عُمان تشكل أول لقاء رسمي يعقد على هذا المستوى منذ عام 1996.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو سلطنة عمان أمن إسرائيل الشرق الأوسط العلاقات العمانية الإسرائيلية