أمير قطر يشارك بحفل افتتاح مطار إسطنبول الجديد الإثنين

الأحد 28 أكتوبر 2018 03:10 ص

يشارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني، إلى جانب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في حفل افتتاح مطار إسطنبول الجديد، أو ما يعرف بـ"مطار إسطنبول الثالث" والمقرر الإثنين، بحسب ما أكدت وسائل إعلام محلية.

ويشارك عدد كبير من الرؤساء ومسؤولين كبار من دول مختلفة في حفل الافتتاح المقرر بالتزامن مع احتفالات تركيا بالذكرى 95 لتأسيس الجمهورية التركية.

ومن بين الزعماء المشاركين إلى جانب أمير قطر رؤساء دول  ألبانيا وقيرغزستان وكوسوفا ومولدوفا ومقدونيا وباكستان وصربيا والسودان والبوسنة والهرسك وشمال قبرص.

وإلى جانبهم سيشارك في الافتتاح رئيس وزراء بلغاريا ومسؤولين من الكونغو وسلوفينيا وإيران بوزير خارجيتها، "محمد جواد ظريف" وجورجيا.

ويعتبر مطار إسطنبول الجديد أكبر مشروع للبنية التحتية في العالم.

وبحسب موقع "خبر ترك"، فإن نقل الطائرات من مطار "أتاتورك" إلى مطار إسطنبول الجديد سيكون منتصف ليل 30 من الشهر الحالي، وستستمر العملية 45 ساعة، وسيبدأ المطار بتقديم خدماته بشكل كامل الأربعاء المقبل.

ويقع المطار في القسم الأوروبي من إسطنبول بمنطقة "أرناؤوط كوي"، قرب البحر الأسود، على مساحة تقدَّر بنحو 77 كم، وله 7 مداخل رئيسية و229 نقطة مراقبة جوازات للقادمين والمغادرين و77 بوابة طيران.

كما تبلغ مساحة المطاعم والمقاهي 33 ألف متر مربع، وسيعمل به 225 ألف شخص، وسيوفر أكثر من مليون فرصة عمل.

وستكون سعة المطار السنوية في المرحلة الأولى 90 مليون مسافر، وفي الثانية 150 مليوناً، كما أنه مزود بأحدث أجهزة مراقبة وتوجيه الملاحة الجوية وأنظمة أمنية متطورة.

ومن المتوقع أن يسهم المطار الثالث بـ4.9% من إجمالي الدخل المحلي في تركيا بعد انطلاقه، إلى جانب 79 مليار دولار أرباحاً إضافية.

  كلمات مفتاحية

مطار إسطنبول قطر تركيا تميم أردوغان

أردوغان: مطار إسطنبول مكسب للعالم وتجاوزنا عقبات ومصاعب ومشككين