بلومبرغ: زيارة نتنياهو لعُمان فتحت باب الخليج للوزراء الإسرائيليين

الأحد 28 أكتوبر 2018 08:10 ص

اعتبرت وكالة "بلومبرغ" أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" المفاجئة إلى سلطنة عمان؛ فتحت باب منطقة الخليج التي كانت عادة منطقة مغلقة أمام الإسرائيليين، حيث اقتفى أثره العديد من أعضاء حكومته للقدوم إلى المنطقة.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن وزير الاتصالات الإسرائيلي "أيوب كارا"،  (عربي درزي)، سيحضر مؤتمرا في دبي للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية غد الإثنين.

وأشارت إلى أن  وزير النقل الإسرائيلي "إسرائيل كاتز" سوف يشارك الأسبوع المقبل في مؤتمر دولي آخر في العاصمة العمانية مسقط.

وذكرت أن وزيرة الثقافة "ميري ريجيف" لا تزال موجودة في دولة الإمارات منذ يوم الجمعة الماضي، بصحبة فريق الجودو الإسرائيلي في بطولة جائزة أبوظبي الكبرى.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي للدبلوماسية العامة، "مايكل أورين" قوله إنها "علامة على أن (إسرائيل) والعالم العربي يقتربان أكثر فأكثر".

وتحسنت علاقات (إسرائيل) مع دول الخليج في السنوات القليلة الماضية، وفي المقام الأول بسبب عدم الثقة المشتركة حيال إيران ومساعيها للهيمنة في المنطقة.

وشجع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على تحقيق هذا التقارب، حيث يرى السعودية وحلفاء آخرين في الشرق الأوسط باعتبارهم العنصر الرئيسي لسياسته في مواجهة إيران وتحقيق تقدم بشأن مقترحه للسلام في المنطقة الذي وعد بتقديمه قريبا.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن هذا النهج اعتراه التعقيد في ظل تعرض ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لغضب دولي على خلفية مقتل المعارض السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية المملكة في إسطنبول.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الخليج العلاقات الخليجية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سلطنة عمان