الإخوان ترفض هجوم الجبير: لسنا متطرفين واقرأ تاريخ دولتك

الأحد 28 أكتوبر 2018 10:10 ص

رفض نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، "إبراهيم منير"، تصريحات وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، والتي قال فيها إن الإخوان هم أجداد التنظيمات الإرهابية، مثل "القاعدة" و تنظيم "الدولة الإسلامية".

ووصف "منير"، تصريحات "الجبير" بالإفتراءات والمغالطات، قائلا إن العالم يشهد بأن فكر الإخوان لا يمت بأي صلة لفكر أي تنظيمات متطرفة، بحسب ما نقل عنه موقع "عربي 21".

ولفت إلى أن "سبب الهجمة السعودية الآن على الإخوان تأتي في سياق فشل خطة قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، فهم يحاولون إلهاء الناس بقضايا أخرى وصرفهم عما يجري في المنطقة ومن دعم للثورة المضادة، ويحاولون التستر على الجريمة -التي وصفوها هم بأبشع الصفات وفي مقدمتهم الجبير نفسه- بإطلاق قنابل دخان جديدة، ليزعموا في النهاية أن الإخوان هي من قتلت خاشقجي وأضاعت فلسطين".

وأوضح أن "فكر الإخوان منشور بكل تفاصيله وأبعاده وبكل ما فيه على العالم أجمع، إلا أنه يبدو أن معالي الوزير عادل الجبير لم يقرأ التاريخ وحقائقه، ولم يقرأ حتى تاريخ دولته، أو يطلع على تصريحات قادتها وعلمائها المنصفين ومنهم المرحوم الملك فيصل في الإشادة بفكر الجماعة ودورها".

وأضاف: "فكر الإخوان هو الذي تصدى للهجمات على المنطقة كلها، وفي القلب منها المملكة السعودية، خلال فترة الستينيات والسبعينات، حيث واجهنا الأفكار والهجمات الماركسية والشيوعية والبعثية والقومية والناصرية، ولو عاد الوزير إلى وثائق دولته لأدرك أنه لولا فضل الله ثم فكر الإخوان لما استقرت الأمور في السعودية والمنطقة كلها".

وأكد "منير" أن "الخليج بأسره يدرك جيدا أهمية الدور الذي لعبته جماعة الإخوان في حماية أبنائهم من التأثر بالأفكار التي كان بها غلو وتطرف وتشدد.. أما إن كانوا قد نسوا أو تناسوا ذلك فما علينا إلا أن نذكرهم. والتاريخ خير شاهد عليهم وعلينا".

وردا على توعد عادل الجبير بـ"القضاء على الإخوان"، خلال مؤتمر المنامة الأمني، أمس السبت، وأن السعودية تعمل مع شركائها بالمنطقة والعالم في هذا الصدد، ذكر "منير": "فليقولوا ويفعلوا ما يشاءون، فالأمر أولا وأخيرا بيد الله سبحانه وتعالى، إلا أنهم مهما فعلوا أو قالوا فلن تتوقف حركة الإخوان عن خدمة أوطانها ودينها وشعوب أمتها".

ودعا "منير" المسؤولين السعوديين وغيرهم ممن لهم موقف مناهض لفكر الإخوان- إذا ما كانوا مخلصين فيما يدعون- إلى قبول المشاركة في ندوة ومناظرة عالمية وعلنية أمام العالم كله لمناقشة فكر الإخوان نقطة نقطة"، مضيفا:" نحن مستعدون تماما لمثل هذه الندوة والمناظرة العالمية -حال الاتفاق عليها- لبيان هل فكر الإخوان خطأ أم صواب، وليحكم الناس بيننا".

وقال نائب مرشد الإخوان إن الجماعة ليست بينها وبين النظام السعودي الحالي أي علاقة أو حوارات، منوها إلى أن آخر حوار بين الإخوان والسعودية كان في عهد الملك الراحل "فهد بن عبدالعزيز"، والذي وصفه بأنه "كان رجل دولة ولديه الاستعداد لسماع الجميع".

  كلمات مفتاحية

السعودية الإخوان إبراهيم منير عادل الجبير تطرف