صحف الخليج تتابع تحقيقات خاشقجي وتبرز صكوك السعودية وعمان

الاثنين 29 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، وصول النائب العام السعودي "سعود المعجب" إلى تركيا، في إطار التعاون السعودي التركي المشترك للتحقيق في حادثة مقتل "جمال خاشقجي"، في مقر القنصلية السعودية في إسطنبول.

ونقلت عن وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، تأكيده على أهمية التحقيق الشفاف دون تحفظات على الإطلاق في واقعة قتل "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى انتقاد السيناتور الجمهوري الأمريكي "راند بول"، السعودية بشدة، قائلا إنه عازم على إجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف بيع السلاح للرياض، على خلفية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأبرزت الصحف، إعلان وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي (2018 - 10) تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 3.250 مليار ريال سعودي‏.

وأشارت الصحف، إلى أن الإصدار الثاني للصكوك السيادية الدولية لسلطنة عمان، الذي بلغ حجمه مليارا ونصف المليار دولار أمريكي، شهد إقبالا واسعا من قبل المستثمرين، حيث بلغت طلبات المشاركة فيه 3.9 مليارات دولار أمريكي.

واحتفت الصحف، بانطلاق من المحطة الأرضية بمركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان، القمر الاصطناعي الإماراتي "خليفة سات" على متن الصاروخ "H-IIA"، ليبدأ العمل في مداره لمدة خمس سنوات.

وترقبت الصحف، مشاركة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني، إلى جانب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في حفل افتتاح مطار إسطنبول الجديد، أو ما يعرف بـ"مطار إسطنبول الثالث" والمقرر الإثنين.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، تشديده على أنه لن يسمح بأن يكون هناك فساد في الجهات الحكومية، وأنه سوف يحمل قياديي تلك الجهات المسؤولية في حال وجود فساد.

وتوقعت الصحف، تحسنا طفيفا في نمو اقتصاد دول مجلس التعاون هذه السنة والعام المقبل، بفعل تحسن أسعار النفط وارتفاع مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن زيادة الإنفاق الحكومي الذي من المتوقع أن يسجل نموا بنسبة 5% هذه السنة والعام المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بعث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، برقية تهنئة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية. (الرياض)

وصل النائب العام السعودي "سعود المعجب" إلى تركيا، في إطار التعاون السعودي التركي المشترك للتحقيق في حادثة مقتل "جمال خاشقجي"، في مقر القنصلية السعودية في إسطنبول. (الحياة)

جدد وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، تأكيده على أهمية التحقيق الشفاف دون تحفظات على الإطلاق في واقعة قتل "جمال خاشقجي". (عكاظ)

انتقد السيناتور الجمهوري الأمريكي "راند بول"، السعودية بشدة، قائلا إنه عازم على إجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف بيع السلاح للرياض، على خلفية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول. (الشرق)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي (2018 - 10) تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 3.250 مليار ريال سعودي‏. (الشرق الأوسط)

يدخل قرار توطين المهن بمنافذ البيع بالسعودية، في أنشطة بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات، حيز التنفيذ بعد 10 أيام. (عكاظ)

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، إلى 1.9 تريليونات ريال، بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بـ1.82 تريليون ريال بنهاية الشهر ذاته من عام 2017. (الاقتصادية)

أكدت هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية، استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة، تصحب بزخات البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة) يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية لتلك المناطق وكذلك على مناطق المدينة المنورة. (الرياض)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوما في شأن المصرف المركزي وتنظيم المنشآت والأنشطة المالية، رفع رأسمال المصرف المركزي إلى 20 مليار درهم، وسمح بتكوين احتياطي عام يصل إلى أربعة أضعاف رأس المال المدفوع. (الإمارات اليوم)

أعلنت هيئة البث العبرية الرسمية، أن وزير الاتصالات الإسرائيلي "أيوب قرا" سيزور مدينة دبي الإماراتية، الإثنين. (العرب)

ينتظر أن تنشط الإمارات، في تطوير ميناء "بورتسودان" السوداني على البحر الأحمر والموانئ السودانية بشكل عام، وذلك تلبية لرغبات الرئيس السوداني "عمر البشير"، بالتنسيق والتعاون بين البلدين، من خلال شراكات واستثمارات حقيقية. (الشرق الأوسط)

ارتفعت قيمة الادخار القومي في الإمارات، إلى 545.4 مليارات درهم، خلال 2017، بنمو 13% مقارنة مع العام السابق، للتصدر الإمارات بذلك قائمة أكثر الدول التي تمتلك رصيدا ادخاريا قوميا وفقا للمؤشرات العالمية المتخصصة. (البيان)

يطرح المصرف المركزي الإماراتي، الثلاثاء، ورقة نقدية جديدة من فئة الـ100 درهم، معادة طباعتها بحلة جديدة للتداول في الأسواق، مع إضافة علامات أمنية جديدة على الوجه الأمامي. (الخليج)

انطلق من المحطة الأرضية بمركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان، القمر الاصطناعي الإماراتي "خليفة سات" على متن الصاروخ "H-IIA"، ليبدأ العمل في مداره لمدة خمس سنوات. (الإمارات اليوم)

قطر

يشارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني، إلى جانب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في حفل افتتاح مطار إسطنبول الجديد، أو ما يعرف بـ"مطار إسطنبول الثالث" والمقرر الإثنين. (الراية)

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، رئيسة نيبال "بيديا ديفي بهانداري"، التي تصل الدوحة الإثنين في زيارة رسمية للبلاد، حيث يبحث معها العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

تدشن وزارة الداخلية القطرية، الإثنين، معرض "ميليبول قطر 2018"، بمشاركة العديد من الشركات في مجال الأمن الداخلي والدفاع المدني من مختلف أنحاء العالم لعرض باقة واسعة من أحدث الابتكارات في مجالات الأمن والسلامة. (الشرق)

شرعت قطر، اعتبارا من الأحد، في تفعيل قرار إلغاء إذن الخروج "الخروجية"، للمقيمين الذين ينطبق عليهم قانون العمل. (الوطن)

قالت "قطر للبترول"، إنها ستخصص 750 سهما مجانيا في شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو" (تحت التأسيس) لكل مواطن من الفئات المنتفعة بنظام الضمان الاجتماعي. (الراية)

أظهر مسح حكومي قطري، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية، صعدت 0.7% إلى 682.3 مليارات ريال (187.45 مليار دولار)، بنهاية الربع الثاني 2018. (العرب)

الكويت

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، على أنه لن يسمح بأن يكون هناك فساد في الجهات الحكومية، وأنه سوف يحمل قياديي تلك الجهات المسؤولية في حال وجود فساد. (الأنباء)

قدمت الولايات المتحدة، للكويت 10 توصيات لتعزيز جهودها في مكافحة الإتجار بالبشر، وذلك في ختام زيارة نائب مدير مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الخارجية الأمريكية "جويل مايبوري" إلى البلاد. (الراي)

قررت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الأحد، عدم الموافقة على طلب إسقاط عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"، الصادر بحقهما حكم نهائي بالسجن، في قضية "دخول مجلس الأمة". (الشرق الأوسط)

انتهت ثلاث لجان برلمانية كويتية، هي التشريعية والمالية والصحية، إلى رفض تقارير بشأن قضايا جوهرية تداولها النواب في الفترة السابقة، أهمها ما جاء في برنامج الاستدامة الاقتصادية من قانون لفرض الضرائب. (القبس)

أكدت مصادر وزارية كويتية رفيعة، أن الحكومة أكثر اطمئنانا بتعاون الأغلبية النيابية، مشيرة إلى أن مواقف الطرفين لن تخرج عن مبادئ ونصوص الدستور والقانون وأحكام المحكمة الدستورية عند مناقشة القضايا المدرجة على جدول جلسة مجلس الأمة غدا. (الأنباء)

قالت مؤسسة "فيتش"، إن الكويت تعتبر واحدة من أقل الاقتصادات تنوعا في المنطقة، لافتة في الوقت عينه إلى أن الرغبة نحو الإصلاح في هذا الجانب تكاد تكون غائبة. (الراي)

البحرين

مثلت ملفات الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والحرب على الإرهاب، وبناء تحالفات توفر الإمكانات لدول المنطقة على مواجهته، أبرز القضايا التي تناولها حوار المنامة "قمة الأمن الإقليمي". (الشرق الأوسط)

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بصدد القيام بزيارة مرتقبة إلى دولة البحرين. (العرب)

قال ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، إن لدى بلاده برنامجا واضحا للتعامل مع التحديات المالية، مشيرا إلى أن برنامج التوازن المالي الذي تدعمه دولا بالخليج، ستطوي المنامة معه وضعها المالي الحالي بموقف قوي بحلول عام 2022. (البلاد)

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أليستر بيرت"، دعم بلاده للإجراءات التي تتخذها البحرين لتنظيم الانتخابات النيابية والبلدية، المقررة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الوطن)

عمان

تسلم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رسالة من سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، حملها المبعوث العماني المستشار "سالم بن حبيب العميري"، في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتحريك عملية السلام. (الشرق الأوسط)

تبدو مؤشرات أداء الاقتصاد العماني للعامين الحالي والمقبل جيدة وقابلة للنمو، في حين يبدو أن مؤشرات الأداء الفرعية للقطاعات الاقتصادية تواجه بعض التحديات التي تحول دون تحقيقها معدلات النمو المستهدفة، وعلى رأسها القطاع العقاري. (الحياة)

شهد الإصدار الثاني للصكوك السيادية الدولية لسلطنة عمان، الذي بلغ حجمه مليارا ونصف المليار دولار أمريكي، إقبالا واسعا من قبل المستثمرين، حيث بلغت طلبات المشاركة فيه 3.9 مليارات دولار أمريكي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

توقع المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، تحسنا طفيفا في نمو اقتصاد دول مجلس التعاون هذه السنة والعام المقبل، بفعل تحسن أسعار النفط وارتفاع مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن زيادة الإنفاق الحكومي الذي من المتوقع أن يسجل نموا بنسبة 5% هذه السنة والعام المقبل. (الحياة)

دعا وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، إلى تسوية جدية لإنهاء الأزمة اليمنية، متحدثا عن "صيغة لحل الأزمة" ترتكز إلى عملية تدريجية لنزع السلاح في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإنذار الذي وجهته حركة "حماس" إلى (إسرائيل)، وتضمن تهديدا بالتصعيد العسكري، إذا لم تسمح (تل أبيب) بتحويل أموال منحة قطرية إلى القطاع. (الشرق الأوسط)

أعلن في (إسرائيل) عن اتفاق بين وزارة البناء والإسكان وبلدية مستوطنة "معاليه أدوميم"، على مخطط مشروع استيطاني ضخم في القدس، يشمل بناء نحو 20 ألف وحدة سكنية جديدة خلال السنوات المقبلة، على أن يكون التنفيذ مشروطا بموافقة الحكومة. (الحياة)

قصف الجيش التركي بالمدفعية مواقع تابعة لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تدعمها الولايات المتحدة في عين العرب (كوباني)، حيث استهدف القصف ملاجئ تابعة للوحدات الكردية. (الشرق الأوسط)

شدد رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، على ضرورة ضمان أمن الحدود مع سوريا، محذرا من الخلايا الإرهابية، في وقت عززت قوات "الحشد الشعبي" وجودها لتأمين تلك الحدود، ما يثير خشية الولايات المتحدة من تمدد إيراني إلى الحدود مع سورية، وكذلك قلقا على مستقبل وجودها العسكري في العراق. (الحياة)

عاد التفاؤل بتشكيل الحكومة اللبنانية، بحيث ترجح كل المعطيات أن يقدم الرئيس المكلف "سعد الحريري"، التشكيلة النهائية للحكومة إلى رئيس الجمهورية "ميشال عون"، مساء الاثنين أو الثلاثاء، بعد حصوله على رد نهائي من حزب "القوات اللبنانية"، بشأن الطرح الأخير الذي قدمه له. (الشرق الأوسط)

قررت محكمة مصرية، إدراج 164 شخصا على قوائم الكيانات الإرهابية، وتجميد أموال المشمولين بقوائم الإرهاب. (الاتحاد)

أعلن رئيس جبهة "التحرير الوطني" الجزائرية "جمال ولد عباس"، التي تمتلك الغالبية البرلمانية، أن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" (81 عاما) سيكون مرشحها إلى الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أبريل/نيسان 2019. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية