البيت الأبيض يهنئ "ترامب البرازيل" بفوزه الرئاسي

الاثنين 29 أكتوبر 2018 05:10 ص

هنأ البيت الأبيض اليميني المتطرف "جايير بولسونارو" بانتخابه رئيسا للبرازيل، بعد حصوله في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد على 55.2% من الأصوات مقابل 44.8%  لمرشح اليسار "فرناندو حداد".

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية "سارة ساندرز" إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتصل، مساء الأحد، بالرئيس البرازيلي الجديد، مشيرة أن كليهما "عبرا عن التزامهما القوي بالعمل سويا لتحسين حياة شعبي الولايات المتحدة والبرازيل، وحياة شعوب الأمريكيتين".

ويطلق على "بولسونارو" لقب "ترامب البرازيلي" بسبب أسلوبه الفظ في التعبير عن آرائه والشبيه بأسلوب نظيره الأمريكي، الذي طالما أبدى إعجابه به.

والقى الرئيس البرازيلي المنتخب، مساء الأحد، خطاب نصر وصفه مراقبون بأنه "ذو نبرة عسكرية"، حيث تعهد بـ"تغيير مصير البرازيل" قائلا: "لا يمكننا الاستمرار في مغازلة الاشتراكية والشيوعية والشعبوية وتطرف اليسار"، متعهدا أن يحكم بلاده "متبعا الكتاب المقدس والدستور".

و"بولسونارو" كاثوليكي محافظ، يدافع عن نظام الأسرة التقليدية، ونجح في كسب دعم الكنائس الإنجيلية وأثار سخطا في أوساط شريحة واسعة من الناخبين بسبب تصريحاته العدائية تجاه النساء وذوي الأصول الأفريقية.

وبفوزه بالرئاسة، يكون "بولسونارو" قد نجح في حرمان حزب العمال من فوز خامس على التوالي في الانتخابات الرئاسية.

من جانبه، قال مرشح حزب العمال في خطاب الإقرار بالهزيمة إنه حصل على "أكثر من 45 مليون صوت"، مطالبا بأن "يتم احترام هذه الشريحة الواسعة من الشعب البرازيلي".

وأضاف "حداد" في الخطاب الذي ألقاه أمام أنصاره في ساو باولو إن "الحقوق المدنية والسياسية والعمالية والاجتماعية باتت على المحك"، مشددا على أن فوز مرشح اليمين المتطرف بالرئاسة "يحملنا مسؤولية تمثيل معارضة تضع مصالح الأمة فوق كل اعتبار"، حسب قوله.

وامتنع الرئيس السابق لبلدية ساو باولو في خطابه عن تهنئة "بولسونارو" على فوزه بالرئاسة، كما أنه لم يأت على ذكر الرئيس الأسبق "لويس إيناسيو لولا دا سيلفا"، الذي يقضي عقوبة بالسجن منعته من الترشح لهذه الانتخابات، ما دفع بالحزب لترشيح "حداد" بدلا منه.

وسيتسلم "بولسونارو" مهامه الرئاسية في الأول من يناير/كانون الثاني خلفا للرئيس "ميشال تامر" لولاية مدتها 4 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض ترامب البرازيل فرناندو حداد اليمين المتطرف حزب العمال جايير بولسونارو ميشال تامر لولا دا سيلفا